العلاقة بين الكفاءة المهنية لمعلمى التربية الخاصة و مهارات التواصل الكلى مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية /
خديجة فتحى عبدالفتاح محمد رضوان
العلاقة بين الكفاءة المهنية لمعلمى التربية الخاصة و مهارات التواصل الكلى مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية / The relationship between the professionalism for special education teachers and overall communications skills with the children with intellectual disability خديجة فتحى عبدالفتاح محمد رضوان ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار : سوزان عبدالفتاح يوسف - القاهرة : خديجة فتحى عبدالفتاح محمد رضوان : 2016 - 138 ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى العلاقة الارتباطية بين الكفاءة المهنية لمعلمى التربية الخاصة و تواصلهم مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: وا لتعرف على الفروق بين معلمى التربية الخاصة مرتفعى الكفاءة المهنية و منخفضى الكفاءة المهنية فى تواصلهم مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: و تصميم مقياس للكفاءة المهنية لمعلمى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: و تكونت عينة الدراسة من (30) معلمًا من معلمى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: و(40) طفلاً من ذوى الإعاقة العقلية بمرحلة التهيئة بعمر زمنى (9:6) سنوات: تم إختيارهم بطريقة عمدية و إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى (الارتباطى - المقارن) و اشتملت أدوات الدراسة على إختبار ستانفورد بينيه للذكاء (تقنين / حنوره (2001): و قائمة الكفاءات المهنية لمعلمى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية (إعداد الباحثة): و مقياس الكفاءة الـمهنية لـمعلمى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية (إعداد الباحثة) و مقياس التواصل الشامل للأطفال (باظة 2013): و توصلت النتائج إلى؛ توجد علاقة ارتباطية داله موجبة بين درجات الكفاءة المهنية لمعلمى التربية الخاصة و درجات تواصلهم مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين مرتفعى الكفاءة المهنية و منخفضي الكفاءة المهنية فى تواصلهم مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية لصالح المعلمين مرتفعى الكفاءة المهنية
الأطفال ذوى الإعاقة العقلية الكفاءة المهنية معلم التربية الخاصة
العلاقة بين الكفاءة المهنية لمعلمى التربية الخاصة و مهارات التواصل الكلى مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية / The relationship between the professionalism for special education teachers and overall communications skills with the children with intellectual disability خديجة فتحى عبدالفتاح محمد رضوان ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار : سوزان عبدالفتاح يوسف - القاهرة : خديجة فتحى عبدالفتاح محمد رضوان : 2016 - 138 ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى العلاقة الارتباطية بين الكفاءة المهنية لمعلمى التربية الخاصة و تواصلهم مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: وا لتعرف على الفروق بين معلمى التربية الخاصة مرتفعى الكفاءة المهنية و منخفضى الكفاءة المهنية فى تواصلهم مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: و تصميم مقياس للكفاءة المهنية لمعلمى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: و تكونت عينة الدراسة من (30) معلمًا من معلمى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: و(40) طفلاً من ذوى الإعاقة العقلية بمرحلة التهيئة بعمر زمنى (9:6) سنوات: تم إختيارهم بطريقة عمدية و إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى (الارتباطى - المقارن) و اشتملت أدوات الدراسة على إختبار ستانفورد بينيه للذكاء (تقنين / حنوره (2001): و قائمة الكفاءات المهنية لمعلمى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية (إعداد الباحثة): و مقياس الكفاءة الـمهنية لـمعلمى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية (إعداد الباحثة) و مقياس التواصل الشامل للأطفال (باظة 2013): و توصلت النتائج إلى؛ توجد علاقة ارتباطية داله موجبة بين درجات الكفاءة المهنية لمعلمى التربية الخاصة و درجات تواصلهم مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية: و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين مرتفعى الكفاءة المهنية و منخفضي الكفاءة المهنية فى تواصلهم مع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية لصالح المعلمين مرتفعى الكفاءة المهنية
الأطفال ذوى الإعاقة العقلية الكفاءة المهنية معلم التربية الخاصة