برنامج أنشطة متكاملة لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتى لدى طفل الروضة /
شيماء رأفت عبدالرازق أحمد
برنامج أنشطة متكاملة لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتى لدى طفل الروضة / A program of integrated activities to develop some self learning skills among kindergarten children شيماء رأفت عبدالرازق أحمد ؛ إشراف السيد عبدالقادر شريف : نجوى الصاوى أحمد - القاهرة : شيماء رأفت عبدالرازق أحمد : 2016 - 321 ص : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج أنشطة متكاملة لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتى (مهارة إدارة الوقت: مهارات البحث فى المكتبة) لدى طفل الروضة: و استخدمت الباحثة المنهج التجريبى: و تكونت عينة الدراسة من (60) طفلا و طفلة من أطفال الروضة (كى جى 2). و تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة تتكون كل منها من (30) طفلا و طفلة متكافئين إلى حد ما: و استخدمت الباحثة مقياس مهارات التعلم الذاتى لطفل الروضة (إعداد: الباحثة): و برنامج الأنشطة المتكاملة (إعداد: الباحثة) و الذى تم تطبيقه على أطفال المجموعة التجريبية لمدة (9) أسابيع تقريباً. و بناء على التحليلات و النتائج الإحصائية تم التوصل إلى أن برنامج الأنشطة المتكاملة له أثر إيجابى فى تنمية بعض مهارات التعلم الذاتى لأطفال عينة الدراسة الحالية. أهمية الدراسة: أهمية نظرية و تتمثل فى التركيز على مرحلة هامة من مراحل النمو و هى مرحلة رياض الأطفال باعتبارها المرحلة التى يتم فيها تشكيل شخصية الطفل: لأن ما يغرس فى هذه المرحلة التى يتم فيها تشكيل شخصية الطفل: لأن ما يغرس فى هذه المرحلة يصعب تغيره فى الكبر و يصبح الأسلوب المميز لسلوك الفرد. قله الدراسات التى أجريت فى هذا المجال فى حدود علم الباحثة مما يعطى أولوية لإجراء هذه الدراسة. حث القائمين على عملية التعليم على التركيز على اكساب الأطفال مهارات التعلم الذاتى كأحد المفردات الأساسية لليوم التعليمى فى الروضة لتهيئته للتعامل مع هذا العالم الدائمالتطور: و التعرف على بعض الأنشطة التى تؤهل أطفال الروضة لتعليم أنفسهم ذاتيا. توجيه اهتمام المعلمات إلى ضرورة تنوع الأنشطة المقدمة لطفل الروضة: و استخدام المؤثرات الحسية و الوسائل التعليمية المختلفة من اللعب و الموسيقى و الغناء و استخدام خامات البيئة و لعب الأدوار و التجارب العملية و غيرها فى تعليم الأطفال مع مراعاة التكامل و الترابط فى الأنشطة المقدمة
الأنشطة المتكاملة طفل الروضة مهارات التعلم الذاتى
برنامج أنشطة متكاملة لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتى لدى طفل الروضة / A program of integrated activities to develop some self learning skills among kindergarten children شيماء رأفت عبدالرازق أحمد ؛ إشراف السيد عبدالقادر شريف : نجوى الصاوى أحمد - القاهرة : شيماء رأفت عبدالرازق أحمد : 2016 - 321 ص : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج أنشطة متكاملة لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتى (مهارة إدارة الوقت: مهارات البحث فى المكتبة) لدى طفل الروضة: و استخدمت الباحثة المنهج التجريبى: و تكونت عينة الدراسة من (60) طفلا و طفلة من أطفال الروضة (كى جى 2). و تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة تتكون كل منها من (30) طفلا و طفلة متكافئين إلى حد ما: و استخدمت الباحثة مقياس مهارات التعلم الذاتى لطفل الروضة (إعداد: الباحثة): و برنامج الأنشطة المتكاملة (إعداد: الباحثة) و الذى تم تطبيقه على أطفال المجموعة التجريبية لمدة (9) أسابيع تقريباً. و بناء على التحليلات و النتائج الإحصائية تم التوصل إلى أن برنامج الأنشطة المتكاملة له أثر إيجابى فى تنمية بعض مهارات التعلم الذاتى لأطفال عينة الدراسة الحالية. أهمية الدراسة: أهمية نظرية و تتمثل فى التركيز على مرحلة هامة من مراحل النمو و هى مرحلة رياض الأطفال باعتبارها المرحلة التى يتم فيها تشكيل شخصية الطفل: لأن ما يغرس فى هذه المرحلة التى يتم فيها تشكيل شخصية الطفل: لأن ما يغرس فى هذه المرحلة يصعب تغيره فى الكبر و يصبح الأسلوب المميز لسلوك الفرد. قله الدراسات التى أجريت فى هذا المجال فى حدود علم الباحثة مما يعطى أولوية لإجراء هذه الدراسة. حث القائمين على عملية التعليم على التركيز على اكساب الأطفال مهارات التعلم الذاتى كأحد المفردات الأساسية لليوم التعليمى فى الروضة لتهيئته للتعامل مع هذا العالم الدائمالتطور: و التعرف على بعض الأنشطة التى تؤهل أطفال الروضة لتعليم أنفسهم ذاتيا. توجيه اهتمام المعلمات إلى ضرورة تنوع الأنشطة المقدمة لطفل الروضة: و استخدام المؤثرات الحسية و الوسائل التعليمية المختلفة من اللعب و الموسيقى و الغناء و استخدام خامات البيئة و لعب الأدوار و التجارب العملية و غيرها فى تعليم الأطفال مع مراعاة التكامل و الترابط فى الأنشطة المقدمة
الأنشطة المتكاملة طفل الروضة مهارات التعلم الذاتى