header

تقويم محتوى كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بالصينية : فى ضوء المدخل الثقافى /

راضى عوض عبدالحليم عبدالواحد

تقويم محتوى كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بالصينية : فى ضوء المدخل الثقافى / Content evaluation of Arabic language texbooks for Chinese speakers according to cultural approach راضى عوض عبدالحليم عبدالواحد ؛ إشراف صابر عبدالمنعم محمد : إيمان أحمد هريدى - القاهرة : راضى عوض عبدالحليم عبدالواحد : 2016 - 400 ص : مثيليات : صور ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم مناهج و طرق التدريس

يهدف هذا البحث إلى تقويم محتوى كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بالصينية المقررة فى كليات اللغة العربية و معاهدها بالصين فى ضوء معايير المدخل الثقافى العربى الإسلامى: و ذلك لتعرف مدى توافر تلك المعايير فى محتواها. المدخل الثقافى و أسسه فى تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها: دراسة تقابلية بين اللغة العربية و اللغة الصينية على المستويين اللغوى و الثقافى: و يتناول أدوات البحث و إجراءات تطبيقها: و يتناول أهم النتائج و المقترحات و التوصيات: و قد توصل الباحث إلى قائمة بمعايير المدخل الثقافى المناسب تضمينها فى محتوى كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بالصينية: و تضم القائمة ستة معايير أساسية يندرج تحتها61مؤشرا: و أظهرت النتائج أن كتب البحث التى خضعت للتحليل لم تتوافر فيها المعايير المقترحة بالدرجة الكافية مما يستدعى إعادة النظر فى موضوعاتها وفق معايير المدخل الثقافى: كما أظهرت النتائج من خلال التحليل التقابلى أوجه الاتفاق و الاختلاف بين اللغتين العربية و الصينية: و أثره فى اختيار المحتوى المناسب لكتب اللغة العربية المقدمة لهؤلاء الدارسين



المدخل الثقافى الناطقون بالصينية تقويم محتوى