header

برنامج إرشادى لتنمية بعض المهارات التوافقية للأطفال الذاتويين /

شيرين محمود عبداللطيف خاطر

برنامج إرشادى لتنمية بعض المهارات التوافقية للأطفال الذاتويين / Counseling program for developing some adaptation skills in autistic children شيرين محمود عبداللطيف خاطر ؛ إشراف رضا مسعد الجمال : نهى ضياء الدين عبدالحميد - القاهرة : شيرين محمود عبداللطيف خاطر : 2016 - 206 ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج إرشادى يعمل على تنمية بعض المهارات التوافقية لدى الأطفال الذاتويين: و تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة تحتوى على (10) أطفال ذاتويين: (8) ذكور و (2) إناث: و تراوحت أعمارهم ما بين (4 :7) سنوات: و قد اشتملت أدوات الدراسة على الجزء العملى من اختبار استنافورد بينيه - الصورة الرابعة: مقياس كارس (سى ايه أر أس): مقياس الطفل التوحدى: مقياس بعض المهارات التوافقية: برنامج إرشادى لتنمية بعض المهارات التوافقية للأطفال الذاتويين. و قد توصلت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج على مقياس بعض المهارات التوافقية فى اتجاه القياس البعدى. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات رتب درجات الاطفال الذاتويين فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق البرنامج على مقياس بعض المهارات التوافقية للأطفال الذاتويين فى اتجاه القياس التتبعى بفاصل زمنى قدره 3 شهور



البرنامج الإرشادى الذاتوية المهارات التوافقية