header

صُورَةُ الشَّمسِ بَيْنَ شَاعِرِ البادِيَةِ وَ شَاعِرِ الحَاضِرَةِ : ذُو الرُّمّةِ و ابْنُ الرُّومِى نَموذَجاً = Image of the sun between nomadic poet and metropolis poet model : Dhul romah and Ibn Alroumi /

محمد أمين عطية أحمد الشربينى

صُورَةُ الشَّمسِ بَيْنَ شَاعِرِ البادِيَةِ وَ شَاعِرِ الحَاضِرَةِ : ذُو الرُّمّةِ و ابْنُ الرُّومِى نَموذَجاً = Image of the sun between nomadic poet and metropolis poet model : Dhul romah and Ibn Alroumi / محمد أمين عطية أحمد الشربينى ؛ إشراف عوض على مرسى الغبارى - القاهرة : محمد أمين عطية أحمد الشربينى : 2016 - 225 ص ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية و آدابها

أكدت الدراسة أن منبع جمال الشعر ما فيه من تصوير فنى مؤثر: أساسه العاطفة الصادقة و الفكر العميق و الخيال الرحب و العبارة الموسيقية. و أن الصورة الفنية هى الهيئة المؤثرة التى يحدثها المبدع للمعنى فى نفسه: يلازمها ترتيب لفظى دال عليها فى نطقه. فهى نسق معنوى مؤثر: يصاحبه نسق لفظى معبر. و صورة الشمس تعنى منظرها المؤثر الذى رسمه المبدع وفق إحساسه و رؤيته: أو مشهدها المثير الذى وظفه فى إبداعه لإبراز مراده و نقل تجربته و توصيل انفعاله. و قد بينتْ الدراسة أن أهم العناصر المؤثرة فى تصوير الأشياء هى العامل البيئى و الشعور النفسى و المنهج الفنى؛ لذلك وقع اختلاف بين ذى الرمة شاعر البادية و ابن الرومى شاعر الحاضرة فى تصوير الشمس و توظيف دلالاتها المتعددة و هيئاتها الكثيرة



الصورة الفنية شاعر البادية شاعر الحاضرة