فاعلية التقييم الدينامي لبعض العمليات المعرفية للأطفال ذوي تأخر النمو اللغوي /
أماني محمد أحمد جاب الله
فاعلية التقييم الدينامي لبعض العمليات المعرفية للأطفال ذوي تأخر النمو اللغوي / Effectiveness of dynamic assessment for some cognitive processes of children with language delay development أماني محمد أحمد جاب الله ؛ اشراف خالد عبدالرازق النجار : عزة عبدالمنعم رضوان - القاهرة : أماني محمد أحمد جاب الله : 2017 - 118ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدفت الدراسة للتحقق من فاعلية التقييم الدينامي في تثييم العمليات المعرفية (عمليات التخطيط - الانتباه التآني - التتابع) للأطفال ذوي تأخر النمو اللغوي من خلال اختبار (بى ايه إس إس) القائم علي نظرية (بى ايه إس إس): واعتمدت الباحثة علي المنهج الوصفي المقارن. عينة الدراسة: تكونت من (28) طفل وطفله ممن تراوحت اعمارهم ما بين (5-7) سنوات تقريبا من أطفال المرحلة الثانية من رياض الأطفال (كى جى2) الملتحقين برياض الأطفال: مقسمين بالتساوي لمجموعتين (أطفال ذوي تأخر نمو لغوي: أطفال عاديين ) نتائج الدراسة: توصلت الدراسه للنتائج التاليه : توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي تأخر النمو اللغوي في الأداء بالتقييم التقليدي مقارنة بالأداء بالتقييم الدينامي في الدرجة الكلية وفي عمليات التخطيط وعمليا الإنتباه لصالح الأداء بالتقييم الدينامي. توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى(0,01) بين رتب درجات الأطفال المتأخرين لغويا والأطفال العاديين في الأداء بالمنحي التقليدي مقارنة بالأداء بالمنحي الدينامي في الدرجات الكلية وفي درجات العمليات المعرفية الأربعة (بى ايه إس إس) التخطيط: والانتباه: وعملية المعالجة المتزامنة (التآني): عملية المعالجة المتتابعة (التتابع) فى اتجاه الأطفال العاديين في الأداء بالتقييم الدينامى.
التقييم الدينامي العمليات المعرفية تأخر النمو اللغوي
فاعلية التقييم الدينامي لبعض العمليات المعرفية للأطفال ذوي تأخر النمو اللغوي / Effectiveness of dynamic assessment for some cognitive processes of children with language delay development أماني محمد أحمد جاب الله ؛ اشراف خالد عبدالرازق النجار : عزة عبدالمنعم رضوان - القاهرة : أماني محمد أحمد جاب الله : 2017 - 118ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدفت الدراسة للتحقق من فاعلية التقييم الدينامي في تثييم العمليات المعرفية (عمليات التخطيط - الانتباه التآني - التتابع) للأطفال ذوي تأخر النمو اللغوي من خلال اختبار (بى ايه إس إس) القائم علي نظرية (بى ايه إس إس): واعتمدت الباحثة علي المنهج الوصفي المقارن. عينة الدراسة: تكونت من (28) طفل وطفله ممن تراوحت اعمارهم ما بين (5-7) سنوات تقريبا من أطفال المرحلة الثانية من رياض الأطفال (كى جى2) الملتحقين برياض الأطفال: مقسمين بالتساوي لمجموعتين (أطفال ذوي تأخر نمو لغوي: أطفال عاديين ) نتائج الدراسة: توصلت الدراسه للنتائج التاليه : توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي تأخر النمو اللغوي في الأداء بالتقييم التقليدي مقارنة بالأداء بالتقييم الدينامي في الدرجة الكلية وفي عمليات التخطيط وعمليا الإنتباه لصالح الأداء بالتقييم الدينامي. توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى(0,01) بين رتب درجات الأطفال المتأخرين لغويا والأطفال العاديين في الأداء بالمنحي التقليدي مقارنة بالأداء بالمنحي الدينامي في الدرجات الكلية وفي درجات العمليات المعرفية الأربعة (بى ايه إس إس) التخطيط: والانتباه: وعملية المعالجة المتزامنة (التآني): عملية المعالجة المتتابعة (التتابع) فى اتجاه الأطفال العاديين في الأداء بالتقييم الدينامى.
التقييم الدينامي العمليات المعرفية تأخر النمو اللغوي