في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الحلقة الإعداديةSCAMPERفاعلية استراتيجية توليد الأفكار /
أميرة علي خميس عفيفي
في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الحلقة الإعداديةSCAMPERفاعلية استراتيجية توليد الأفكار / The Effectiveness of the Generating Ideas (SCAMPER) Strategy to Develop Creative Problem Solving and Attitude towards Science for Preparatory School Student أميرة علي خميس عفيفي ؛ اشراف نعيمة حسن أحمد عبدالواحد : أميمة محمد عفيفي أحمد - القاهرة : أميرة علي خميس عفيفي: 2017 - 343ص : رسوم بيانية : ميثليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج وطرق التدريس
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة العلوم باستخدام استراتيجية توليد الأفكار "سكامبر" : والتحقق من فاعليتها في تنمية متغيرات البحث:ولتحقيق تلك الأهداف تم صياغتها في صورة أسئلة والإجابة عنها والتحقق من فروض البحث تم استخدام المنهج شبة التجريبي: وتم تجميع البيانات من خلال أداتي البحث وهما: اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات: ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم: والذي تم تطبيقه على مجموعة مكونة من (140)تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي: حيث درست المجموعة الضابطة وقوامها (70) تلميذًا وتلميذة بالطريقة المعتادة: ودرست المجموعة التجريبية وقوامها (70) تلميذًا وتلميذه وفقًا لاستراتيجيةتوليد الأفكار "سكامبر" : وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات: ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم لصالح المجموعة التجريبية: وكذلكوجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات: ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم لصالح التطبيق البعدي: وحجم تأثير كبير للاستراتيجية في تنمية متغيرات البحث: ووجود فاعلية للاستراتيجيةفي تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات: والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي: وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
تلاميذ الحلقة الإعدادية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات SCAMPER استراتيجية توليد الأفكار "سكامبر
في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الحلقة الإعداديةSCAMPERفاعلية استراتيجية توليد الأفكار / The Effectiveness of the Generating Ideas (SCAMPER) Strategy to Develop Creative Problem Solving and Attitude towards Science for Preparatory School Student أميرة علي خميس عفيفي ؛ اشراف نعيمة حسن أحمد عبدالواحد : أميمة محمد عفيفي أحمد - القاهرة : أميرة علي خميس عفيفي: 2017 - 343ص : رسوم بيانية : ميثليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج وطرق التدريس
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة العلوم باستخدام استراتيجية توليد الأفكار "سكامبر" : والتحقق من فاعليتها في تنمية متغيرات البحث:ولتحقيق تلك الأهداف تم صياغتها في صورة أسئلة والإجابة عنها والتحقق من فروض البحث تم استخدام المنهج شبة التجريبي: وتم تجميع البيانات من خلال أداتي البحث وهما: اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات: ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم: والذي تم تطبيقه على مجموعة مكونة من (140)تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي: حيث درست المجموعة الضابطة وقوامها (70) تلميذًا وتلميذة بالطريقة المعتادة: ودرست المجموعة التجريبية وقوامها (70) تلميذًا وتلميذه وفقًا لاستراتيجيةتوليد الأفكار "سكامبر" : وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات: ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم لصالح المجموعة التجريبية: وكذلكوجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات: ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم لصالح التطبيق البعدي: وحجم تأثير كبير للاستراتيجية في تنمية متغيرات البحث: ووجود فاعلية للاستراتيجيةفي تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات: والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي: وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
تلاميذ الحلقة الإعدادية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات SCAMPER استراتيجية توليد الأفكار "سكامبر