برنامج إرشادي لإدارة الغضب وزيادة التوكيدية وأثره في خفض حدة العنف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ليبيا /
ماجدة سالم صالح حريبش
برنامج إرشادي لإدارة الغضب وزيادة التوكيدية وأثره في خفض حدة العنف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ليبيا / A counseling program for Managing anger and Increasing assertiveness and their effect on reducing violence of preparatory stage students in Libya ماجدة سالم صالح حريبش ؛ اشراف سميرة على جعفر أبوغزالة : محمد السيد صديق - القاهرة : ماجدة سالم صالح حريبش : 2017 - 211ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم الإرشاد النفسي
هدفت الدراسةُ الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي لإدارة الغضب وزيادة التوكيدية في خفض حدة العنف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بليبيا. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لتحقق من صحة فروض الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (50 ) تلميذاً : ( 25 ) مجموعة تجريبية و (25 ) مجموعة ضابطة . واستخدمت الأدوات الآتية: (مقياس العنف المدرسي إعداد: علي صبحيين ومحمد القضاة ومقياس التوكيدية إعداد: آمال باظة - ومقياس الغضب المتعدد الأبعاد إعداد: محمد الشناوي وعبد الغفار الدماطي) بعد التأكد من صلاحيتها قبل التطبيق الفعلي: والبرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي السلوكي من إعداد الباحثة : ولمعالجة البيانات استخدمت برنامج الرزم الإحصائية (SPSS) : وأثبتت النتائج صحة فروض الدراسة المتعلقة بالمقاييس الثلاثة المستخدمة؛حيث اتضح وجود فروق دالة احصائياً بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية على مقاييس الدراسة في القياس البعدي : كما أثبتت النتائج تحقق الفروض المتعلقة بالقياس التتبعي (البعد البعدي ) للمجموعة التجريبية على مقاييس الدراسة المستخدمة: وهذا يعني تحقق فروض الدراسة كاملة.
البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي السلوكي التوكيدية الغضب
برنامج إرشادي لإدارة الغضب وزيادة التوكيدية وأثره في خفض حدة العنف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ليبيا / A counseling program for Managing anger and Increasing assertiveness and their effect on reducing violence of preparatory stage students in Libya ماجدة سالم صالح حريبش ؛ اشراف سميرة على جعفر أبوغزالة : محمد السيد صديق - القاهرة : ماجدة سالم صالح حريبش : 2017 - 211ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم الإرشاد النفسي
هدفت الدراسةُ الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي لإدارة الغضب وزيادة التوكيدية في خفض حدة العنف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بليبيا. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لتحقق من صحة فروض الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (50 ) تلميذاً : ( 25 ) مجموعة تجريبية و (25 ) مجموعة ضابطة . واستخدمت الأدوات الآتية: (مقياس العنف المدرسي إعداد: علي صبحيين ومحمد القضاة ومقياس التوكيدية إعداد: آمال باظة - ومقياس الغضب المتعدد الأبعاد إعداد: محمد الشناوي وعبد الغفار الدماطي) بعد التأكد من صلاحيتها قبل التطبيق الفعلي: والبرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي السلوكي من إعداد الباحثة : ولمعالجة البيانات استخدمت برنامج الرزم الإحصائية (SPSS) : وأثبتت النتائج صحة فروض الدراسة المتعلقة بالمقاييس الثلاثة المستخدمة؛حيث اتضح وجود فروق دالة احصائياً بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية على مقاييس الدراسة في القياس البعدي : كما أثبتت النتائج تحقق الفروض المتعلقة بالقياس التتبعي (البعد البعدي ) للمجموعة التجريبية على مقاييس الدراسة المستخدمة: وهذا يعني تحقق فروض الدراسة كاملة.
البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي السلوكي التوكيدية الغضب