header

برنامج تدريبي قائم على عادات العقل وأثره على تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي ودافعية الإتقان لدى ذوي صعوبات القراءة بمرحلة التعليم الأساسي /

رجب رزق محمد سيد أحمد

برنامج تدريبي قائم على عادات العقل وأثره على تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي ودافعية الإتقان لدى ذوي صعوبات القراءة بمرحلة التعليم الأساسي / A training program based of the habits of mind and its impact on the development of functional writing expression skills and mastery motivation among Pupils with reading disabilities in the basic education رجب رزق محمد سيد أحمد ؛ اشراف فيوليت فؤاد إبراهيم : سوزان عب الفتاح يوسف - القاهرة : رجب رزق محمد سيد أحمد : 2017 - 254ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من أثر برنامج تدريبي قائم على بعض عادات العقل على تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الوظيفي ودافعية الإتقان لدى ذوي صعوبات القراءة بمرحلة التعليم الأساسي: وذلك على عينة قوامها (15) تلميذاً وتلميذة: ممن يعانون من صعوبات التعبير الكتابي الوظيفي الذين تتراوح أعمارهم بين (13-14) عام: واستخدمت الدراسة اختبارا تحصيلياً لمهارات التعبير الكتابي الوظيفي: ومقياساً لدافعية الإتقان: وبرنامجاً قائماً على عادات العقل: وقد توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين مهارات التعبير الكتابي الوظيفي والدافعية للإتقان لدى أفراد المجموعة التجريبية: مع استمرار الأثار الإيجابية للبرنامج في تحسين مهارات التعبير الكتابي الوظيفي والدافعية للإتقان خلال الفترة التتبعية البالغة 10 أسابيع بعد الانتهاء من التعرض للبرنامج



التلاميذ ذوو صعوبات التعلم عادات العقل مهارات التعبير الكتابي الوظيفي