موقع إلكترونى قائم على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات الفهرسة الآلية لدى أخصائيي المكتبات والمعلومات في ضوء المعايير الحديثة للفهرسة الآلية /
مصطفى محمد تهامي عمارة
موقع إلكترونى قائم على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات الفهرسة الآلية لدى أخصائيي المكتبات والمعلومات في ضوء المعايير الحديثة للفهرسة الآلية / Electronic website based on mind maps to develop the cataloging skills for librarians according to the modern trends in cataloging rules مصطفى محمد تهامي عمارة ؛ اشراف محمد فتحي عبد الهادي : ممدوح الفقي - القاهرة : مصطفى محمد تهامي عمارة : 2017 - 320ص : ميثليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم تكنولوجيا التعليم
استهدف البحث قياس فاعلية تصميم موقع إلكتروني قائم على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات الفهرسة الآلية لدى أخصائيي المكتبات والمعلومات في ضوء الاتجاهات الحديثة للفهرسة الآلية: وتكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي للمعلومات المعرفية المرتبطة بمهارات بالفهرسة الآلية: وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات إنشاء تسجيلة ببليوجرافية وفقاً لقواعد وصف المصادر وإتاحتها (آر دى ايه) وتكونت عينة البحث من عدد (38) فرد من أخصائيي المكتبات والمعلومات بمكتبة مصر العامة بفروعها بالقاهرة الكبرى والفروع الإقليمية. توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في التحصيل المرتبط بمهارات الفهرسة الآلية باستخدام قواعد وصف المصادر وإتاحتها (آر دى ايه) لصالح المجموعة التجريبية: وأشارت نتائج البحث أيضاً إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي المجموعة التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي المرتبط بمهارات الفهرسة الآلية باستخدام قواعد وصف المصادر وإتاحتها (آر دى ايه) لصالح المجموعة التجريبية: كما أشارت نتائج البحث أيضاً إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات الفهرسة الآلية باستخدام قواعد وصف المصادر وإتاحتها (آر دى ايه) لصالح المجموعة التجريبية: وأخيراً أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي المجموعة التجريبية والضابطة في مهارات الفهرسة الآلية باستخدام قواعد وصف المصادر وإتاحتها (آر دى ايه) لصالح المجموعة التجريبية
الخرائط الذهنية الفهرسة الآلية معايير الفهرسة الآلية
موقع إلكترونى قائم على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات الفهرسة الآلية لدى أخصائيي المكتبات والمعلومات في ضوء المعايير الحديثة للفهرسة الآلية / Electronic website based on mind maps to develop the cataloging skills for librarians according to the modern trends in cataloging rules مصطفى محمد تهامي عمارة ؛ اشراف محمد فتحي عبد الهادي : ممدوح الفقي - القاهرة : مصطفى محمد تهامي عمارة : 2017 - 320ص : ميثليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم تكنولوجيا التعليم
استهدف البحث قياس فاعلية تصميم موقع إلكتروني قائم على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات الفهرسة الآلية لدى أخصائيي المكتبات والمعلومات في ضوء الاتجاهات الحديثة للفهرسة الآلية: وتكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي للمعلومات المعرفية المرتبطة بمهارات بالفهرسة الآلية: وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات إنشاء تسجيلة ببليوجرافية وفقاً لقواعد وصف المصادر وإتاحتها (آر دى ايه) وتكونت عينة البحث من عدد (38) فرد من أخصائيي المكتبات والمعلومات بمكتبة مصر العامة بفروعها بالقاهرة الكبرى والفروع الإقليمية. توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في التحصيل المرتبط بمهارات الفهرسة الآلية باستخدام قواعد وصف المصادر وإتاحتها (آر دى ايه) لصالح المجموعة التجريبية: وأشارت نتائج البحث أيضاً إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي المجموعة التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي المرتبط بمهارات الفهرسة الآلية باستخدام قواعد وصف المصادر وإتاحتها (آر دى ايه) لصالح المجموعة التجريبية: كما أشارت نتائج البحث أيضاً إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات الفهرسة الآلية باستخدام قواعد وصف المصادر وإتاحتها (آر دى ايه) لصالح المجموعة التجريبية: وأخيراً أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي المجموعة التجريبية والضابطة في مهارات الفهرسة الآلية باستخدام قواعد وصف المصادر وإتاحتها (آر دى ايه) لصالح المجموعة التجريبية
الخرائط الذهنية الفهرسة الآلية معايير الفهرسة الآلية