لدى طفل الروضة (ADHD) برنامج معرفي سلوكي لتخفيف بعض أعراض اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة /
رشا محمد عبدالعزيز عبدالله
لدى طفل الروضة (ADHD) برنامج معرفي سلوكي لتخفيف بعض أعراض اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة / Cognitive behavioral program to relieve some symptoms of attention deficit hyperactivity disorder (ADHD) in kindergarten children". رشا محمد عبدالعزيز عبدالله ؛ اشراف شحاته سليمان محمد : هند إسماعيل إمبابي - القاهرة : رشا محمد عبدالعزيز عبدالله : 2017 - 207ص: ميثليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدف الدراسة: استخدام العلاج المعرفي السلوكى في التخفيف من بعض أعراض اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة من خلال الجلسات والأنشطة المستخدمة في جلسات البرنامج. اجراءات الدراسة: تم اجراء الدراسة على (10) أطفال (7) من الذكور و (3) من الإناث من ذوى اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة تراوحت أعمارهم من (5 6) سنوات وذلك بعد التأكد من التشخيص الطبي لديهم وتطبيق قائمة تشخيص اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة إعداد (كامل وبطرس /2010): ومن ثم تطبيق البرنامج المعرفي السلوكي على عينة الدراسة المتمثل في (48) جلسة بواقع (12) أسبوعا في (4) جلسات أسبوعيا ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد التعرض للبرنامج المعرفي السلوكى على قائمة تشخيص اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة إعداد(سهير كامل وبطرس حافظ/ 2010) لصالح القياس البعدى: كما أنه توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعى للبرنامج المعرفي السلوكى لصالح القياس التتبعي
اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة البرنامج المعرفي السلوكى العلاج المعرفي السلوكى
لدى طفل الروضة (ADHD) برنامج معرفي سلوكي لتخفيف بعض أعراض اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة / Cognitive behavioral program to relieve some symptoms of attention deficit hyperactivity disorder (ADHD) in kindergarten children". رشا محمد عبدالعزيز عبدالله ؛ اشراف شحاته سليمان محمد : هند إسماعيل إمبابي - القاهرة : رشا محمد عبدالعزيز عبدالله : 2017 - 207ص: ميثليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدف الدراسة: استخدام العلاج المعرفي السلوكى في التخفيف من بعض أعراض اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة من خلال الجلسات والأنشطة المستخدمة في جلسات البرنامج. اجراءات الدراسة: تم اجراء الدراسة على (10) أطفال (7) من الذكور و (3) من الإناث من ذوى اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة تراوحت أعمارهم من (5 6) سنوات وذلك بعد التأكد من التشخيص الطبي لديهم وتطبيق قائمة تشخيص اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة إعداد (كامل وبطرس /2010): ومن ثم تطبيق البرنامج المعرفي السلوكي على عينة الدراسة المتمثل في (48) جلسة بواقع (12) أسبوعا في (4) جلسات أسبوعيا ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد التعرض للبرنامج المعرفي السلوكى على قائمة تشخيص اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة إعداد(سهير كامل وبطرس حافظ/ 2010) لصالح القياس البعدى: كما أنه توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعى للبرنامج المعرفي السلوكى لصالح القياس التتبعي
اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة البرنامج المعرفي السلوكى العلاج المعرفي السلوكى