header

مصداقية إعلام المواطن عبر مواقع التواصل الاجتماعي والبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية كما يدركها الشباب المصري /

محمد عبدالعزيز سيد طه

مصداقية إعلام المواطن عبر مواقع التواصل الاجتماعي والبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية كما يدركها الشباب المصري / Credibility of citizen media through social media sites and the Egyptian talk show as youth recognize it. محمد عبدالعزيز سيد طه ؛ اشراف محمد محمود المرسي - القاهرة : محمد عبدالعزيز سيد طه : 2017 - 398ورقة ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة والتليفزيون

تسعى الدراسة للتعرف على مستويات مصداقية إعلام المواطن عبر مواقع التواصل الاجتماعى والبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية لدى الشباب المصري: ورصد أهم معايير مصداقية كل منهم: ورصد آراء واتجاهات الشباب المصري نحوهم: ومدى اعتمادهم عليها كمصدر للمعلومات حول الأحداث والقضايا المتلاحقة خلال فترتى الانتخابات الرئاسية 2014 والانتخابات البرلمانية 2015: رصد التجاوزات الإعلامية التى ارتكبت بمضامين تلك الوسائل: وهى دراسة وصفية اعتمدت على منهجى المسح الإعلامي والمنهج المقارن: إضافة إلى استمارتى تحليل المضمون والاستبيان وأداة المقارنة المنهجية كأدوات لجمع البيانات: حيث تمثلت عينة الدراسة التحليلية في موقعي (الفيس بوك و يوتيوب) وقد وقع اختيار الباحث على مقاطع الفيديو الأكثر مشاهدة بموقع يوتيوب خلال فترتى الانتخابات الرئاسية 2014 والبرلمانية 2015: إضافة لتحليل الصفحات الشخصية لعينة من المبحوثين من مستخدمي موقع الفيس بوك: كما تم تحديد عينة البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية فى برنامجى العاشرة مساءً بقناة ديم 2 & صباح الخير يامصر بالقناة الأولى: حيث قام الباحث بتحليل حلقات البرنامجين خلال فترتى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. بينما تمثلت عينة الدراسة الميدانية فى عينة من الشباب المصري من مستخدمي موقعى (الفيس بوك- يوتيوب) ومن مشاهدي البرامج الحوارية المصرية بلغ قوامها 400 مفردة: موزعة بالتساوى بين أربع محافظات (القاهرة الأسكندرية المنيا قنا) من الفئات العمرية المختلفة من 18 35 عام:



إعلام المواطن البرامج الحوارية مواقع التواصل الاجتماعى