header

برنامج إرشادي لتحسين الكفاءة الانفعالية والاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة /

مني عبدالجواد أمين جبل

برنامج إرشادي لتحسين الكفاءة الانفعالية والاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة / Effectiveness of a counseling program to improve emotional and social competence in a sample of children with attention deficit and hyperactivity Disorder مني عبدالجواد أمين جبل ؛ اشراف هند إسماعيل إمبابي : نجاة فتحي - القاهرة : مني عبدالجواد أمين جبل : 2017 - 308ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج إرشادي يعمل علي تحسين الكفاءة الانفعاليةوالاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة: وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية تتكون من (10) أطفال من ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة: وقد إشتملت أدوات الدراسة علي قائمة تشخيصاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة إعداد (بطرس حافظ: سهيركامل: 2010 ): ومقياس الكفاءة الانفعاليةوالاجتماعية (إعداد الباحثة ): وقد توصلت النتائج إلى انه : توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة التجريبية قبل وبعد التعرض للبرنامج الإرشادي على مقياس الكفاءة الانفعالية فى اتجاه القياس البعدى. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة التجريبية قبل وبعد التعرض للبرنامج الإرشادي على مقياس الكفاءة الاجتماعية فى إتجاه القياس البعدى. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعى للبرنامج الإرشادي على مقياس الكفاءة الانفعالية . لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركه التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج الإرشادي على مقياس الكفاءة الاجتماعية



الكفاءة الانفعاليةوالاجتماعية برنامج إرشادي تشتت الانتباه وفرط الحركة