header

برنامج إرشادي قائم على أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى الطلاب الكويتيين المتفوقين بالمرحلة الثانوية وأثره على توافقهم النفسي والاجتماعي /

محمد وليد مريخان المطيري

برنامج إرشادي قائم على أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى الطلاب الكويتيين المتفوقين بالمرحلة الثانوية وأثره على توافقهم النفسي والاجتماعي / The effectiveness of a counseling program for developing coping methods of psychological stress among Kuwaitis high achieving students of the secondary stage and its impact on their psychological and social adjustment محمد وليد مريخان المطيري ؛ اشراف سميرة علي جعفر أبوغزالة - القاهرة : محمد وليد مريخان المطيري : 2017 - 203ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس الإرشادي

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي لتنمية أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى الطلاب الكويتيين المتفوقين بالمرحلة الثانوية: والكشف عن أثره على توافقهم النفسي والاجتماعي: واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي: وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (30) طالباً متفوقاً من طلاب المرحلة الثانوية: تتراوح أعمارهم من (15-18) سنة: تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة: واستخدمت الدراسة مقياساً لأساليب مواجهة الضغوط النفسية: ومقياساً أخر للتوافق النفسي والاجتماعي للطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية: وبرنامجاً إرشاديا لتنمية أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى الطلاب المتفوقين: وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم في تنمية أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى الطلاب المتفوقين: وانعكاس أثاره الإيجابية على توافقهم النفسي والاجتماعي: مع استمرار الآثار الإيجابية للبرنامج خلال الفترة التتبعية البالغة ثمانية أسابيع



أساليب مواجهة الضغوط النفسية التوافق النفسي والاجتماعي الطلاب المتفوقون