الموشح الديني في الأندلس : عصر الموحدين وبني الأحمر نموذجا /
حسن علي سليمان
الموشح الديني في الأندلس : عصر الموحدين وبني الأحمر نموذجا / حسن علي سليمان ؛ اشراف أيمن محمد علي ميدان - القاهرة : حسن علي سليمان : 2017 - 340ورقة ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدرسات الأدبية
تناولت هذه الدراسة الموشح الديني في الأندلس في عصري الموحدين وبني الأحمر وقد تعرضت في الباب الأول لمضامين هذه الموشحات وفصلت القول في الموشحات الدينية موضوع الدراسة وبينت أن حركة التأليف قد نشطت في الموشح الديني في هذين العصرين باعتبارهما آخر فترات الحكم الإسلامي في الأندلس: فظهرت أقسام الموشح الديني الثلاث: موشح الزهد: وموشح التصوف: وموشح المديح النبوي: وقد تناولت الدراسة بالشرح والتفصيل هذه الموشحات وعرضت لمضامينها وأبرز المؤلفين فيها. أما في الباب الثاني فقد تناولت البناء الفني للموشح الديني: فتعرضت لبنية الموشح الديني من حيث الأقسام البنيوية المكونة للموشح: وذلك من خلال تناول المطالع وحسن التخلص والخرجات. كما تعرضت في الفصل الثاني من هذا الباب إلى المعارضات التي وقعت في نصوص الموشحين في العصور السابقة على عصر الموحدين وبني الأحمر: حيث عصر ملوك الطوائف: وعصر المرابطين. وفي الفصل الثالث منه تناولت التحليل اللغوي لبنية الموشح الديني عبر مستويات اللغة الثلاثة: 1- الألفاظ. 2- التراكيب. 3- البديع. وأما في الفصل الرابع فقد تناولت الصورة الفنية ومصادرها وآليات توظيفها في هذه الموشحات: واختتمت هذا الباب بتناول البناء الإيقاعي البناء الإيقاعي للموشح الديني فدرست الأبحر الموسيقية التي جاءت عليها هذه الموشحات وأنماط الموشحات باعتبار المطالع والخرجات والأدوار المكونة له: وجعلت مبحثا مستقلا لدراسة الخرجات وأنماطها المتعددة.
الأندلس الموشح الديني عصر الموحدين وبني الأحمر
الموشح الديني في الأندلس : عصر الموحدين وبني الأحمر نموذجا / حسن علي سليمان ؛ اشراف أيمن محمد علي ميدان - القاهرة : حسن علي سليمان : 2017 - 340ورقة ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدرسات الأدبية
تناولت هذه الدراسة الموشح الديني في الأندلس في عصري الموحدين وبني الأحمر وقد تعرضت في الباب الأول لمضامين هذه الموشحات وفصلت القول في الموشحات الدينية موضوع الدراسة وبينت أن حركة التأليف قد نشطت في الموشح الديني في هذين العصرين باعتبارهما آخر فترات الحكم الإسلامي في الأندلس: فظهرت أقسام الموشح الديني الثلاث: موشح الزهد: وموشح التصوف: وموشح المديح النبوي: وقد تناولت الدراسة بالشرح والتفصيل هذه الموشحات وعرضت لمضامينها وأبرز المؤلفين فيها. أما في الباب الثاني فقد تناولت البناء الفني للموشح الديني: فتعرضت لبنية الموشح الديني من حيث الأقسام البنيوية المكونة للموشح: وذلك من خلال تناول المطالع وحسن التخلص والخرجات. كما تعرضت في الفصل الثاني من هذا الباب إلى المعارضات التي وقعت في نصوص الموشحين في العصور السابقة على عصر الموحدين وبني الأحمر: حيث عصر ملوك الطوائف: وعصر المرابطين. وفي الفصل الثالث منه تناولت التحليل اللغوي لبنية الموشح الديني عبر مستويات اللغة الثلاثة: 1- الألفاظ. 2- التراكيب. 3- البديع. وأما في الفصل الرابع فقد تناولت الصورة الفنية ومصادرها وآليات توظيفها في هذه الموشحات: واختتمت هذا الباب بتناول البناء الإيقاعي البناء الإيقاعي للموشح الديني فدرست الأبحر الموسيقية التي جاءت عليها هذه الموشحات وأنماط الموشحات باعتبار المطالع والخرجات والأدوار المكونة له: وجعلت مبحثا مستقلا لدراسة الخرجات وأنماطها المتعددة.
الأندلس الموشح الديني عصر الموحدين وبني الأحمر