header

برنامج إثرائى قائم على السياقية لتنمية مهارات التذوق الأدبى و أثر ذلك فى التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة فى دولة الكويت := Enrichment program based on context for developing literature appreciation and its effect on written expression among intermediate stage students in Kuwait /

سلطان دميثير منصور العنزى

برنامج إثرائى قائم على السياقية لتنمية مهارات التذوق الأدبى و أثر ذلك فى التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة فى دولة الكويت := Enrichment program based on context for developing literature appreciation and its effect on written expression among intermediate stage students in Kuwait / Enrichment program based on context for developing literature appreciation and its effect on written expression among intermediate stage students in Kuwait سلطان دميثير منصور العنزى ؛ إشراف محمد لطفى محمد جاد : إيمان أحمد محمد هريدى - القاهرة : سلطان دميثير منصور العنزى : 2018 - 305 ص : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس

هدف البحث إلى بناء برنامج إثراثى قائم على السياقية لتنمية مهارات التذوق الأدبى: و أثر ذلك على التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة فى الكويت: و اختبار فاعليته فى تنمية تلك المهارات: و طبّقت أدوات البحث و هى عبارة عن (اختبار التذوق الأدبى: و اختبار التعبير الكتابى)على مجموعتى البحث (المجموعة التجريبية: المجموعة الضابطة) قبل التجربة و بعدها: على (تلاميذ الصف التاسع المتوسط) بمدرسة الشدادية بمحافظة الفروانية بدولة الكويت: حيث درس تلاميذ المجموعة التجريبية و عددهم (30) تلميذ و حدات كتاب التلميذ المعدة من قبل الباحث: بينما درس تلاميذ المجموعة الضابطة و عددهم (30) تلميذاً الوحدات فى المنهج الحالى بالطريقة المعتادة: و رصدت النّتائج و عولجت إحصائيًا و أظهرت النّتائج فاعلية البرنامج الإثرائى القائم على السياقية فى تنمية مهارات التذوق الأدبى: و فى ضوء نتائج البحث قدّم الباحث مجموعة من التوصيات و المقترحات، و استخدمت الدراسة المنهج الوصفى و المنهج شبه التجريبى



التذوق الأدبى السياقيه برنامج إثرائى