header

برنامج لتوظيف بعض معايير مجال العلوم لتنمية مهارات التفكير العلمى لطفل الروضة /

فاطمه حبيب محمود محمد الحداد

برنامج لتوظيف بعض معايير مجال العلوم لتنمية مهارات التفكير العلمى لطفل الروضة / Aproposed program based on some standers of the science field to develop the kindergarten child's scientific thinking skills فاطمه حبيب محمود محمد الحداد ؛ إشراف السيد عبدالقادر شريف : سماح عبدالفتاح مرزوق - القاهرة : فاطمه حبيب محمود محمد الحداد : 2018 - 225ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد بعض المفاهيم العلمية المراد تنميتها لطفل الروضة فى ضوء وثيقة المعايير القومية للمنهج و تحديد الأنشطة العلمية المناسبة لتنمية مهارات التفكير العلمى لدى طفل الروضة : و تكونت عينة الدراسة من (30) طفل متوسط أعمارهم (5-6) سنوات و قد اشتملت أدوات الدراسة على قائمة تضم مهارات التفكير العلمى المراد تنميتها لطفل الروضة و قائمة توضح المفاهيم العلمية بمجالات و معايير (مجال العلوم) بوثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال و إرتباطها بمهارات التفكير العلمى لطفل الروضة و مقياس مصور لمهارات التفكير العلمى فى مجال العلوم لطفل الروضة: و برنامج لتنمية مهارات التفكير العلمى بإستخدام أنشطة مجال العلوم: و قد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على مقياس مهارات التفكير العلمى لطفل الروضة لصالـــح القياس البعدى و أنه لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس مهارات التفكير العلمى لطفل الروضة



تنمية مهارات التفكير العلمى طفل الروضة معايير مجال العلوم