تصور مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة فى تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية /
إصلاح جمعة حافظ عبدالقادر
تصور مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة فى تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية / A suggested proposal for addressing common errors in mathematics learning among primary school pupils إصلاح جمعة حافظ عبدالقادر ؛ إشراف محمود أحمد شوق : وائل عبدالله محمد - القاهرة : إصلاح جمعة حافظ عبدالقادر : 2018 - 258ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس
هدف البحث الحالى إلى إعداد تصور مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية فى تعلم الرياضيات: و تم القيام بتحليل محتوى الرياضيات للصفوف (الأول: الثانى: الثالث: الرابع) الابتدائى فى كتب الرياضيات بالفصلين الدراسيين الأول و الثانى: و ذلك لتحديد جوانب التعلم فى صورة مفاهيم و تعميمات و مهارات و حل مشكلات و الأهداف الإجرائية اللازمة لإعداد أدوات تشخيص الأخطاء الشائعة فى الصف الربع الابتدائى: و كذلك تحديد الأخطاء الشائعة فى تعلم الرياضيات من خلال إعداد اختبار تشخيصى و استبان مفتوح لموجهى و معلمى مادة الرياضيات لتحديد تلك الأخطاء الشائعة: و تم تطبيق الاختبار التشخيصى على عينة عشوائية من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى مكونة من (100تلميذا و تلميذة) من إدارة المعصرة التعليمية بحلون بمحافظة القاهرة: و توصلت نتائج البحث إلى (16) سببا للأخطاء الشائعة: و تنوعت أسباب هذه الأخطاء: فمنها طريقة التدريس: و الكتاب المدرسى (تنظيم المحتوى و أهدافه): و التلميذ و الوسائط التعليمية و بيئة المتابعة: و نظام التقويم: و عوامل نفسية و اجتماعية و اقتصادية: و قدم البحث تصور مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة
الأخطاء الشائعة تصور مقترح تعلم الرياضيات
تصور مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة فى تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية / A suggested proposal for addressing common errors in mathematics learning among primary school pupils إصلاح جمعة حافظ عبدالقادر ؛ إشراف محمود أحمد شوق : وائل عبدالله محمد - القاهرة : إصلاح جمعة حافظ عبدالقادر : 2018 - 258ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس
هدف البحث الحالى إلى إعداد تصور مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية فى تعلم الرياضيات: و تم القيام بتحليل محتوى الرياضيات للصفوف (الأول: الثانى: الثالث: الرابع) الابتدائى فى كتب الرياضيات بالفصلين الدراسيين الأول و الثانى: و ذلك لتحديد جوانب التعلم فى صورة مفاهيم و تعميمات و مهارات و حل مشكلات و الأهداف الإجرائية اللازمة لإعداد أدوات تشخيص الأخطاء الشائعة فى الصف الربع الابتدائى: و كذلك تحديد الأخطاء الشائعة فى تعلم الرياضيات من خلال إعداد اختبار تشخيصى و استبان مفتوح لموجهى و معلمى مادة الرياضيات لتحديد تلك الأخطاء الشائعة: و تم تطبيق الاختبار التشخيصى على عينة عشوائية من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى مكونة من (100تلميذا و تلميذة) من إدارة المعصرة التعليمية بحلون بمحافظة القاهرة: و توصلت نتائج البحث إلى (16) سببا للأخطاء الشائعة: و تنوعت أسباب هذه الأخطاء: فمنها طريقة التدريس: و الكتاب المدرسى (تنظيم المحتوى و أهدافه): و التلميذ و الوسائط التعليمية و بيئة المتابعة: و نظام التقويم: و عوامل نفسية و اجتماعية و اقتصادية: و قدم البحث تصور مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة
الأخطاء الشائعة تصور مقترح تعلم الرياضيات