إستخدام مفاهيم نظرية العقل لتحسين المهارات الإجتماعية لدى أطفال متلازمة داون /
جهاد محمد عبدالمعطى عبدالرحيم
إستخدام مفاهيم نظرية العقل لتحسين المهارات الإجتماعية لدى أطفال متلازمة داون / Using the concepts theory of mind to improve social skills of children with Down syndrome جهاد محمد عبدالمعطى عبدالرحيم ؛ إشراف شحاتة سليمان محمد : عفاف أحمد عويس - القاهرة : جهاد محمد عبدالمعطى عبدالرحيم : 2018 - 190 ص : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
يهدف البحث الحالى إلى تحسين المهارات الإجتماعية لدى أطفال متلازمة داون من خلال مفاهيم نظرية العقل: و تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة تحتوى على (8) اطفال من ذوى متلازمة داون: و تراوحت أعمارهم ما بين (5,5- 7) سنوات: و قد اشتملت أدوات الدارسة على: مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة (إعداد/ جون رافن: رتقنين/ عماد احمد حسن 2016): اختبار المهارات الإجتماعية (إعداد/ سهير كامل احمد: بطرس حافظ 2008): برنامج باستخدام مفاهيم نظرية العقل لتحسين المهارات الإجتماعية لدى أطفال متلازمة داون. (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: توصلت إلى أنه وجود فروق ذات دلالة احصتائية عند مستوى (0,05) بين متوسطى رتب درجات اطفال متلازمة داون بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق مفاهيم نظرية العقل على مقياس المهارات الإجتماعية لصالح القياس البعدى بعد تعرضهم لجلسات البرنامج. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات اطفال متلازمة داون بالمجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق مفاهيم نظرية العقل على مقياس المهارات الإجتماعية بعد مرور شهر على القياس البعدى لتطبيق البرنامج
أطفال متلازمة داون المهارات الإجتماعية نظرية العقل
إستخدام مفاهيم نظرية العقل لتحسين المهارات الإجتماعية لدى أطفال متلازمة داون / Using the concepts theory of mind to improve social skills of children with Down syndrome جهاد محمد عبدالمعطى عبدالرحيم ؛ إشراف شحاتة سليمان محمد : عفاف أحمد عويس - القاهرة : جهاد محمد عبدالمعطى عبدالرحيم : 2018 - 190 ص : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
يهدف البحث الحالى إلى تحسين المهارات الإجتماعية لدى أطفال متلازمة داون من خلال مفاهيم نظرية العقل: و تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة تحتوى على (8) اطفال من ذوى متلازمة داون: و تراوحت أعمارهم ما بين (5,5- 7) سنوات: و قد اشتملت أدوات الدارسة على: مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة (إعداد/ جون رافن: رتقنين/ عماد احمد حسن 2016): اختبار المهارات الإجتماعية (إعداد/ سهير كامل احمد: بطرس حافظ 2008): برنامج باستخدام مفاهيم نظرية العقل لتحسين المهارات الإجتماعية لدى أطفال متلازمة داون. (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: توصلت إلى أنه وجود فروق ذات دلالة احصتائية عند مستوى (0,05) بين متوسطى رتب درجات اطفال متلازمة داون بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق مفاهيم نظرية العقل على مقياس المهارات الإجتماعية لصالح القياس البعدى بعد تعرضهم لجلسات البرنامج. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات اطفال متلازمة داون بالمجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق مفاهيم نظرية العقل على مقياس المهارات الإجتماعية بعد مرور شهر على القياس البعدى لتطبيق البرنامج
أطفال متلازمة داون المهارات الإجتماعية نظرية العقل