header

برنامج قائم على الوعى بالمفردات البيئية لتنمية التواصل اللغوى لدى الأطفال الذاتويين /

أمل منير عبدالعال منهى

برنامج قائم على الوعى بالمفردات البيئية لتنمية التواصل اللغوى لدى الأطفال الذاتويين / A program based on environmental terms awareness for language communication development for children with autism أمل منير عبدالعال منهى ؛ إشراف هند إسماعيل إمبابى : أحمد عبدالرحيم العمرى - القاهرة : أمل منير عبدالعال منهى : 2017 - 188ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

يهدف البحث الحالى الى إعداد برنامج قائم على الوعي بالمفردات البيئية لتنمية التواصل اللغوى لدى الأطفال الذاتويين. و تكونت عينة البحث من الأطفال الذاتويين من مجموعة تجريبية تكونت من (6) أطفال من ذوى اضطراب الذاتوية. و قد شمل البحث على قائمة تشخيص الذاتوية إعداد (عادل عبدالله 2003): و مقياس التواصل (إعداد فاطمة عبدالمحسن 2016). و مقياس المفردات البيئيةإعداد (الباحثة). و قد توصلت النتائج الى: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المحموعة التجريبية من الأطفال الذاتويين فى التطبيقين القبلى و البعدى على مقياس التواصل اللغوى فى اتجاه التطبيق البعدى. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المحموعة التجريبية من الأطفال الذاتويين فى التطبيقين القبلى و البعدى على مقياس المفردات البيئية فى اتجاه التطبيق البعدى. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المحموعة التجريبية من الأطفال الذاتويين فى التطبيقين البعديو التتبعى على مقياس التواصل اللغوى فى اتجاه التطبيق التتبعى



اضطراب الذاتوية التواصل اللغوى المفردات البيئية