برنامج تدريبى لتنمية مهارات الإشراف التربوى برياض الأطفال فى الجمهورية اليمنية فى ضوء معايير الجودة /
أميرة عبدالرقيب محمد عقيل
برنامج تدريبى لتنمية مهارات الإشراف التربوى برياض الأطفال فى الجمهورية اليمنية فى ضوء معايير الجودة / Training program for the development of educational supervision skills in kindergarten in the republic of Yemen in light of quality standards أميرة عبدالرقيب محمد عقيل ؛ إشراف عاطف عدلى فهمى : السيد عبدالقادر شريف - القاهرة : أميرة عبدالرقيب محمد عقيل : 2018 - 382ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
هدفت الدراسة الحالية: إلى معرفة مدى فاعلية البرنامج التدريبى المقترح و أثره فى تنمية المهارات الإشرافية لدى المشرفات التربويات برياض الأطفال بالجمهورية اليمنية: فى ضوء معايير الجودة الشاملة: و الكشف عما إذا طانت هناك فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات مشرفات مجموعة الدراسة على ابعاد مقياس تنمية المهارات الإشرافية. نتائج الدراسة: تتحدد نتائج الدراسة الحالية فيما يلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 بين متوسطى درجات المشرفات التربويات (عينة الدراسة) فى القياسين القبلى و البعدى على أبعاد مقياس تنمية المهارات الإشرافية لمشرفة الروضة" التخطيط الاستراتيجى: التنظيم و التنسيق: صنع و اتخاذ القرار: و المهارات المعرفية: الفنية: الشخصية: توظيف تكنولوجيا المعلومات: المشاركة المجتمعية و الاتصال و العلاقات الإنسانية: إدارة الوقت: التنمية المهنية المستمرة: و التقويم و المتابعة و الدرجة الكلية للمقياس: فى صالح القياس البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطى درجات مشرفات (عينة الدراسة) فى القياسين البعدى و التتبعى على ابعاد مقياس تنمية المهارات الإشرافية لمشرفة الروضة" التخطيط الاستراتيجى: التنظيم و التنسيق: صنع و اتخاذ القرار: و المهارات المعرفية: الفنية: و الشخصية: توظيف تكنولوجيا المعلومات: المشاركة المجتمعية: إدارة الوقت: التنمية المهنية المستمرة: التقويم و المتابعة بينما توجد فروق فى المهارات الشخصية و الدرجة الكلية للمقياس فى اتجاه القياس التتبعى
الجمهورية اليمنية المهارات الإشرافية معايير الجودة
برنامج تدريبى لتنمية مهارات الإشراف التربوى برياض الأطفال فى الجمهورية اليمنية فى ضوء معايير الجودة / Training program for the development of educational supervision skills in kindergarten in the republic of Yemen in light of quality standards أميرة عبدالرقيب محمد عقيل ؛ إشراف عاطف عدلى فهمى : السيد عبدالقادر شريف - القاهرة : أميرة عبدالرقيب محمد عقيل : 2018 - 382ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
هدفت الدراسة الحالية: إلى معرفة مدى فاعلية البرنامج التدريبى المقترح و أثره فى تنمية المهارات الإشرافية لدى المشرفات التربويات برياض الأطفال بالجمهورية اليمنية: فى ضوء معايير الجودة الشاملة: و الكشف عما إذا طانت هناك فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات مشرفات مجموعة الدراسة على ابعاد مقياس تنمية المهارات الإشرافية. نتائج الدراسة: تتحدد نتائج الدراسة الحالية فيما يلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 بين متوسطى درجات المشرفات التربويات (عينة الدراسة) فى القياسين القبلى و البعدى على أبعاد مقياس تنمية المهارات الإشرافية لمشرفة الروضة" التخطيط الاستراتيجى: التنظيم و التنسيق: صنع و اتخاذ القرار: و المهارات المعرفية: الفنية: الشخصية: توظيف تكنولوجيا المعلومات: المشاركة المجتمعية و الاتصال و العلاقات الإنسانية: إدارة الوقت: التنمية المهنية المستمرة: و التقويم و المتابعة و الدرجة الكلية للمقياس: فى صالح القياس البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطى درجات مشرفات (عينة الدراسة) فى القياسين البعدى و التتبعى على ابعاد مقياس تنمية المهارات الإشرافية لمشرفة الروضة" التخطيط الاستراتيجى: التنظيم و التنسيق: صنع و اتخاذ القرار: و المهارات المعرفية: الفنية: و الشخصية: توظيف تكنولوجيا المعلومات: المشاركة المجتمعية: إدارة الوقت: التنمية المهنية المستمرة: التقويم و المتابعة بينما توجد فروق فى المهارات الشخصية و الدرجة الكلية للمقياس فى اتجاه القياس التتبعى
الجمهورية اليمنية المهارات الإشرافية معايير الجودة