header

فن المليحمة اللاتينية : دراسة تحليلية لمليحمة "أريستايوس" فى ديوان الزراعيات لفرجيليوس /

لبنى مصطفى أحمد مصطفى

فن المليحمة اللاتينية : دراسة تحليلية لمليحمة "أريستايوس" فى ديوان الزراعيات لفرجيليوس / لبنى مصطفى أحمد مصطفى ؛ إشراف على عبدالتواب على - القاهرة : لبنى مصطفى أحمد مصطفى : 2018 - 110 ص : لوحات ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الدراسات اليونانية و اللاتينية

تتناول الرسالة فن المليحمة فى الأدب اللاتينى من خلال تحليل مليحمة أريستايوس التى وردت فى نهاية الكتاب الرابع من ديوان الزراعيات للشاعر الرومانى فرجيليوس. و قد قسمت الرسالة إلى ثلاثة فصول تسبقها توطئة عن أهم خصائص الأدب اللاتيني فى العصر الذهبى. يناقش الفصل الأول سمات فن المليحمة قبل فرجيليوس: و قد اخترت مليحمة "هيكالى" لكاليماخوس كنموذج للمليحمة السكندرية: و مليحمة "زواج بيليوس وثيتيس" للشاعر الرومانى كاتولّوس. و يتناول الفصل الثانى بناء الشخصيات فى مليحمة أريستايوس: و قد قمت فيه بتصنيف الشخصيات إلى شخصيات رئيسة مثل أريستايوس وأورفيوس: و أخرى ثانوية مثل قورينى وبروتيوس ويوريديكى. و قد تركزت الدراسة على التجديدات التى أدخلها الشاعر فرجيليوس على الشخصيات الأسطورية التى يعالجها. فى الفصل الثالث قمت بتحليل البناء العام لديوان الزراعيات والدور الذى لعبته هذه المليحمة فى هذا البناء كختام للديوان بأكمله؛ كما قمت بتحليل البناء الداخلى للمليحمة و كيف أن الشاعر استخدم البناء الدائرى الذى استمده من الشاعر كاتولّوس. و توصلت إلى أن بنائها الدائرى ينقسم إلى جزئين: البناء الكلي للمليحمة و البناء الداخلى لقصة أورفيوس ويوريديكى. كما أوضحت الأفكار الرئيسة الموجودة بالمليحمة مثل فكرة الحب و الموت و كيف أن فرجيليوس بمهارة شديدة استطاع الربط و المزج بين أسطورتين بعيدتين عن بعضهما البعض تمامًا



الإستطراد الزراعيات المليحمة