فاعلية برنامج إرشادى قائم على التدريب التوكيدى فى خفض حدة قلق الكلام لدى الأطفال المتأخرين لغويا = Effectiveness of guiding program based on assertive training to reduce the acuity of speech anxiety in children with language delay /
مصطفى محمد رفعت على موسى
فاعلية برنامج إرشادى قائم على التدريب التوكيدى فى خفض حدة قلق الكلام لدى الأطفال المتأخرين لغويا = Effectiveness of guiding program based on assertive training to reduce the acuity of speech anxiety in children with language delay / Effectiveness of guiding program based on assertive training to reduce the acuity of speech anxiety in children with language delay مصطفى محمد رفعت على موسى ؛ إشراف محمد عاطف عطيفى - القاهرة : مصطفى محمد رفعت على موسى : 2017 - 158 : رسوم بيانية ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم - معهد البحوث و الدراسات العربية - قسم الدراسات التربوية
هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادى قائم على التدريب التوكيدى فى خفض حدة قلق الكلام لدى الأطفال المتأخرين لغويا. و تكونت عينة الدراسة من (30) طفل من أطفال الصفوف الأولى الثلاثة بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى ذوى قلق الكلام للمتأخرين لغويا: و تم تقسيمهم الى مجموعتين متكافئتين (تجريبية و ضابطة) و استخدم الباحث مجموعة من الأدوات: مقياس المستوى الاجتماعى و الاقتصادى للأسرة. إعداد/ عبدالعزيز الشخص - 2006. اختبار ستانفورد بينية للذكاء الصورة الرابعة - ترجمة و تعديل: لويس كامل مليكة - 1998م. مقياس تشخيص اضطرابات اللغة و الكلام - إعداد/ فيوليت فؤاد ابراهيم: عبدالستار شعبانز البرنامج الإرشادى بالتدريب التوكيدى - إعداد الباحث. و من الأساليب الإحصائية التى استخدمها الباحث: اختبار مان ويتنى لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة. اختبار ويلكوكسون لدلالة الفروق بين المحموعات المرتبطة. نتائج الدراسة: أسفرت عن فاعلية البرنامج الإرشادى القائم على التدريب التوكيدى فى خفض حدة قلق الكلام لدى الأطفال المتأخرين لغويا
التدريب التوكيدى برنامج إرشادى قلق الكلام
فاعلية برنامج إرشادى قائم على التدريب التوكيدى فى خفض حدة قلق الكلام لدى الأطفال المتأخرين لغويا = Effectiveness of guiding program based on assertive training to reduce the acuity of speech anxiety in children with language delay / Effectiveness of guiding program based on assertive training to reduce the acuity of speech anxiety in children with language delay مصطفى محمد رفعت على موسى ؛ إشراف محمد عاطف عطيفى - القاهرة : مصطفى محمد رفعت على موسى : 2017 - 158 : رسوم بيانية ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم - معهد البحوث و الدراسات العربية - قسم الدراسات التربوية
هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادى قائم على التدريب التوكيدى فى خفض حدة قلق الكلام لدى الأطفال المتأخرين لغويا. و تكونت عينة الدراسة من (30) طفل من أطفال الصفوف الأولى الثلاثة بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى ذوى قلق الكلام للمتأخرين لغويا: و تم تقسيمهم الى مجموعتين متكافئتين (تجريبية و ضابطة) و استخدم الباحث مجموعة من الأدوات: مقياس المستوى الاجتماعى و الاقتصادى للأسرة. إعداد/ عبدالعزيز الشخص - 2006. اختبار ستانفورد بينية للذكاء الصورة الرابعة - ترجمة و تعديل: لويس كامل مليكة - 1998م. مقياس تشخيص اضطرابات اللغة و الكلام - إعداد/ فيوليت فؤاد ابراهيم: عبدالستار شعبانز البرنامج الإرشادى بالتدريب التوكيدى - إعداد الباحث. و من الأساليب الإحصائية التى استخدمها الباحث: اختبار مان ويتنى لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة. اختبار ويلكوكسون لدلالة الفروق بين المحموعات المرتبطة. نتائج الدراسة: أسفرت عن فاعلية البرنامج الإرشادى القائم على التدريب التوكيدى فى خفض حدة قلق الكلام لدى الأطفال المتأخرين لغويا
التدريب التوكيدى برنامج إرشادى قلق الكلام