لطلاب الصف الأول الثانوى بمدارس جامعة الملك فهد بالمملكة العربية السعودية (NXT) أثر المحاكاة الكمبيوترية فى تنمية مهاارت برمجة الروبوت /
إسلام مصطفى عبدالعزيز السماحى
لطلاب الصف الأول الثانوى بمدارس جامعة الملك فهد بالمملكة العربية السعودية (NXT) أثر المحاكاة الكمبيوترية فى تنمية مهاارت برمجة الروبوت / The impact of computerized simulation on developing skills of NXT programed robotics for 1st secondary stage students at Kfupm schools in the KSA إسلام مصطفى عبدالعزيز السماحى ؛ إشراف محمد ابراهيم الدسوقى : محمد السيد النجار - القاهرة : إسلام مصطفى عبدالعزيز السماحى : 2018 - 215 ص : مثيليات ؛ 25سم
أطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - الجامعة المصرية للتعلم الإلكترونى - كلية الدراسات التربوية - قسم التعلم الإلكترونى
هدف البحث إلى علاج مشكلة تعليم مهارات برمجة الروبوت (إن إكس تى) باستخدام المحاكاة الكمبيوترية لتنمية مهارات برمجة ذلك الروبوت لطلاب الصف الأول الثانوى بالمملكة العربية السعودية: و لتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى: و تكونت عينة البحث من (78طالب) من طلاب الصف الأول الثانوى من مدرسة ثانوية جامعة الملك فهد: و تم اختيار العينة ثم توزيعها إلى مجموعتين (التجريبية و الضابطة): و بعد التأكد من تكافؤ المجموعتين تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة السائدة و تدريس المجموعة التجريبية باستخدام المحاكاة الكمبيوترية حيث تم تدريسهم وحدة أوامر الحركة و التشغيل للمنهج الإثرائى المقدم للصف الأول الثانوى بمدارس جامعة الملك فهد بالمملكة العربية السعودية خلال الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 1437هـ: و بعد جمع البيانات أجرى الباحث المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائى (إس بى إس إس) و قد توصل الباحث إلى النتائج التالية: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) فأقل بين المجموعتين (التجريبية و الضابطة) لصالح المجموعة التجريبية و التى كان أداؤها مرتفعا: مما يبين صالحية برنامج المحاكاة الكمبيوترية فى تنمية الجانب المعرفى و الأدائى لمهارات تعلم برمجة الروبوت (إن إكس تى) لطالب الصف الأول الثانوى بالمملكة العربية السعودية. و بناء على هذه النتيجة تم قبول الفرض الذى نص على وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية فى الإختبار التحصيلى البعدى لصالح المجموعة التجريبية. و أيضا قبول الفرض الذى نص على وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية عند تطبيق بطاقة الملاحظة البعدى لمهارات برمجة الروبوت (إن إكس تى) لصالح المجموعة التجريبية نتيجة التدريس ببرنامج المحاكاة الكمبيوترية
الروبرت (NXT) المحاكاة الكمبيوترية برمجة الروبوت
لطلاب الصف الأول الثانوى بمدارس جامعة الملك فهد بالمملكة العربية السعودية (NXT) أثر المحاكاة الكمبيوترية فى تنمية مهاارت برمجة الروبوت / The impact of computerized simulation on developing skills of NXT programed robotics for 1st secondary stage students at Kfupm schools in the KSA إسلام مصطفى عبدالعزيز السماحى ؛ إشراف محمد ابراهيم الدسوقى : محمد السيد النجار - القاهرة : إسلام مصطفى عبدالعزيز السماحى : 2018 - 215 ص : مثيليات ؛ 25سم
أطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - الجامعة المصرية للتعلم الإلكترونى - كلية الدراسات التربوية - قسم التعلم الإلكترونى
هدف البحث إلى علاج مشكلة تعليم مهارات برمجة الروبوت (إن إكس تى) باستخدام المحاكاة الكمبيوترية لتنمية مهارات برمجة ذلك الروبوت لطلاب الصف الأول الثانوى بالمملكة العربية السعودية: و لتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى: و تكونت عينة البحث من (78طالب) من طلاب الصف الأول الثانوى من مدرسة ثانوية جامعة الملك فهد: و تم اختيار العينة ثم توزيعها إلى مجموعتين (التجريبية و الضابطة): و بعد التأكد من تكافؤ المجموعتين تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة السائدة و تدريس المجموعة التجريبية باستخدام المحاكاة الكمبيوترية حيث تم تدريسهم وحدة أوامر الحركة و التشغيل للمنهج الإثرائى المقدم للصف الأول الثانوى بمدارس جامعة الملك فهد بالمملكة العربية السعودية خلال الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 1437هـ: و بعد جمع البيانات أجرى الباحث المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائى (إس بى إس إس) و قد توصل الباحث إلى النتائج التالية: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) فأقل بين المجموعتين (التجريبية و الضابطة) لصالح المجموعة التجريبية و التى كان أداؤها مرتفعا: مما يبين صالحية برنامج المحاكاة الكمبيوترية فى تنمية الجانب المعرفى و الأدائى لمهارات تعلم برمجة الروبوت (إن إكس تى) لطالب الصف الأول الثانوى بالمملكة العربية السعودية. و بناء على هذه النتيجة تم قبول الفرض الذى نص على وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية فى الإختبار التحصيلى البعدى لصالح المجموعة التجريبية. و أيضا قبول الفرض الذى نص على وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية عند تطبيق بطاقة الملاحظة البعدى لمهارات برمجة الروبوت (إن إكس تى) لصالح المجموعة التجريبية نتيجة التدريس ببرنامج المحاكاة الكمبيوترية
الروبرت (NXT) المحاكاة الكمبيوترية برمجة الروبوت