header

لطلاب الصف الأول الثانوى بمدارس جامعة الملك فهد بالمملكة العربية السعودية (NXT) أثر المحاكاة الكمبيوترية فى تنمية مهاارت برمجة الروبوت /

إسلام مصطفى عبدالعزيز السماحى

لطلاب الصف الأول الثانوى بمدارس جامعة الملك فهد بالمملكة العربية السعودية (NXT) أثر المحاكاة الكمبيوترية فى تنمية مهاارت برمجة الروبوت / The impact of computerized simulation on developing skills of NXT programed robotics for 1st secondary stage students at Kfupm schools in the KSA إسلام مصطفى عبدالعزيز السماحى ؛ إشراف محمد ابراهيم الدسوقى : محمد السيد النجار - القاهرة : إسلام مصطفى عبدالعزيز السماحى : 2018 - 215 ص : مثيليات ؛ 25سم

أطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - الجامعة المصرية للتعلم الإلكترونى - كلية الدراسات التربوية - قسم التعلم الإلكترونى

هدف البحث إلى علاج مشكلة تعليم مهارات برمجة الروبوت (إن إكس تى) باستخدام المحاكاة الكمبيوترية لتنمية مهارات برمجة ذلك الروبوت لطلاب الصف الأول الثانوى بالمملكة العربية السعودية: و لتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى: و تكونت عينة البحث من (78طالب) من طلاب الصف الأول الثانوى من مدرسة ثانوية جامعة الملك فهد: و تم اختيار العينة ثم توزيعها إلى مجموعتين (التجريبية و الضابطة): و بعد التأكد من تكافؤ المجموعتين تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة السائدة و تدريس المجموعة التجريبية باستخدام المحاكاة الكمبيوترية حيث تم تدريسهم وحدة أوامر الحركة و التشغيل للمنهج الإثرائى المقدم للصف الأول الثانوى بمدارس جامعة الملك فهد بالمملكة العربية السعودية خلال الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 1437هـ: و بعد جمع البيانات أجرى الباحث المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائى (إس بى إس إس) و قد توصل الباحث إلى النتائج التالية: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) فأقل بين المجموعتين (التجريبية و الضابطة) لصالح المجموعة التجريبية و التى كان أداؤها مرتفعا: مما يبين صالحية برنامج المحاكاة الكمبيوترية فى تنمية الجانب المعرفى و الأدائى لمهارات تعلم برمجة الروبوت (إن إكس تى) لطالب الصف الأول الثانوى بالمملكة العربية السعودية. و بناء على هذه النتيجة تم قبول الفرض الذى نص على وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية فى الإختبار التحصيلى البعدى لصالح المجموعة التجريبية. و أيضا قبول الفرض الذى نص على وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية عند تطبيق بطاقة الملاحظة البعدى لمهارات برمجة الروبوت (إن إكس تى) لصالح المجموعة التجريبية نتيجة التدريس ببرنامج المحاكاة الكمبيوترية



الروبرت (NXT) المحاكاة الكمبيوترية برمجة الروبوت