دوافع إستخدام مواقع التواصل الاجتماعى و تأثيراتها النفسية و الإجتماعية لدى الشباب المصرى /
بسنت أحمد عبدالعظيم يونس البطريق
دوافع إستخدام مواقع التواصل الاجتماعى و تأثيراتها النفسية و الإجتماعية لدى الشباب المصرى / The motives of using social media and their psychological and social effects among Egyptian youth بسنت أحمد عبدالعظيم يونس البطريق ؛ إشراف شيماء ذو الفقار - القاهرة : بسنت أحمد عبدالعظيم يونس البطريق : 2018 - 248ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون
مشكلة الدراسة و فى ضوء ذلك تكمن المشكلة فى التساؤل الرئيس التالى "ماهى الدوافع النفسية و الشخصية لإستخدام مواقع التواصل الإجتماعى؟ و ماهى أهم التأثيرات النفسية و الإجتماعية الناتجة عن هذا الإستخدام؟". أهداف الدراسة التعرف على الدوافع النفسية التى أدت لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعى و قياس تأثير مواقع التواصل الاجتماعى على الشباب المصرى و الكشف عن أسباب ارتباطهم الشديد بمواقع التواصل الاجتماعى الى حد ان تتولد لديهم ظواهر نفسية كالاحباط و الاكتئاب و الشعور بالقلق لدى الشباب و الكشف عن طبيعة تعامل الشباب داخل المجتمعات الافتراضية المتاحة عبر مواقع التواصل الاجتماعى. مجتمع و عينة الدراسة تم تطبيق الدراسة على عينة متاحة قوامها 400 مبحوثا من الشباب المصرى من سن 35:18 عاما لتمثيل المستويات الاجتماعية والاقتصادية وتم سحب العينة من محافظة القاهرة و محافظة الشرقية و محافظة بنى سويف لتمثيل قطاعات الجمهورية الثلاثة. نتائج الدراسة إرتفاع معدل الإستخدام اليومى لمواقع التواصل الإجتماعي من قبل المبحوثين، و كشفت الدراسة ان أفراد العينة لديهم دافع إنتماء متوسط وإن لديهم دافع الإستقلالية مرتفع و دافع الكفاءة لإستخدام مواقع التواصل الإجتماعى مرتفع. توصلت الباحثة الى ان الأثار الإجتماعية الإيجابية مرتفعة عن الاثار الإجتماعية السلبية و ذلك بعد المقارنة بينهم، و ان الاثار النفسية الإيجابية الناتجة عن إستخدام مواقع التواصل الاجتماعى مرتفعة مقارنة بالاثار النفسية السلبية
الإستقلالية الإنتماء الدوافع النفسية
دوافع إستخدام مواقع التواصل الاجتماعى و تأثيراتها النفسية و الإجتماعية لدى الشباب المصرى / The motives of using social media and their psychological and social effects among Egyptian youth بسنت أحمد عبدالعظيم يونس البطريق ؛ إشراف شيماء ذو الفقار - القاهرة : بسنت أحمد عبدالعظيم يونس البطريق : 2018 - 248ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون
مشكلة الدراسة و فى ضوء ذلك تكمن المشكلة فى التساؤل الرئيس التالى "ماهى الدوافع النفسية و الشخصية لإستخدام مواقع التواصل الإجتماعى؟ و ماهى أهم التأثيرات النفسية و الإجتماعية الناتجة عن هذا الإستخدام؟". أهداف الدراسة التعرف على الدوافع النفسية التى أدت لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعى و قياس تأثير مواقع التواصل الاجتماعى على الشباب المصرى و الكشف عن أسباب ارتباطهم الشديد بمواقع التواصل الاجتماعى الى حد ان تتولد لديهم ظواهر نفسية كالاحباط و الاكتئاب و الشعور بالقلق لدى الشباب و الكشف عن طبيعة تعامل الشباب داخل المجتمعات الافتراضية المتاحة عبر مواقع التواصل الاجتماعى. مجتمع و عينة الدراسة تم تطبيق الدراسة على عينة متاحة قوامها 400 مبحوثا من الشباب المصرى من سن 35:18 عاما لتمثيل المستويات الاجتماعية والاقتصادية وتم سحب العينة من محافظة القاهرة و محافظة الشرقية و محافظة بنى سويف لتمثيل قطاعات الجمهورية الثلاثة. نتائج الدراسة إرتفاع معدل الإستخدام اليومى لمواقع التواصل الإجتماعي من قبل المبحوثين، و كشفت الدراسة ان أفراد العينة لديهم دافع إنتماء متوسط وإن لديهم دافع الإستقلالية مرتفع و دافع الكفاءة لإستخدام مواقع التواصل الإجتماعى مرتفع. توصلت الباحثة الى ان الأثار الإجتماعية الإيجابية مرتفعة عن الاثار الإجتماعية السلبية و ذلك بعد المقارنة بينهم، و ان الاثار النفسية الإيجابية الناتجة عن إستخدام مواقع التواصل الاجتماعى مرتفعة مقارنة بالاثار النفسية السلبية
الإستقلالية الإنتماء الدوافع النفسية