header

تطوير كفايات الأداء المهنى لمعلمة الروضة في ضوء منهجية ستة سيجما /

فاتن محمد عبدالسلام الطباخ

تطوير كفايات الأداء المهنى لمعلمة الروضة في ضوء منهجية ستة سيجما / Developing the performance of the kindergarten teacher`s competencies in light of the six sigma approach فاتن محمد عبدالسلام الطباخ ؛ إشراف السيد عبدالقادر شريف : منال كامل بهنس - القاهرة : فاتن محمد عبدالسلام الطباخ : 2018 - 195ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية

هدفت الدراسة الحالية إلى: تطوير كفايات الأداء المهنى لمعلمة الروضة من خلال ما يلى: إبراز جوانب القوة في أداء معلمة الروضة و تدعيمها، إلقاء الضوء على جوانب الضعف و القصور و علاجها: تقويم جوانب القصور و الضعف باستخدام منهجية ستة سيجما، و قد تم استخدام المنهج الوصفىى التحليلى، و تكونت عينة الدراسة عدد من معلمات رياض الأطفال بلغ عددهن (30 معلمة) من عدد من الروضات (الحكومية و التجريبية) التابعة لإدارة منوف التعليمية بمحافظة المنوفية، و اشتملت أدوات الدراسة بطاقة ملاحظة لتقييم كفايات الأداء المهنى لمعلمة الروضة و مقياس كفايات الأداء المهنى لمعلمة الروضة فى ضوء منهجية ستة سيجما من (إعداد الباحثة)، و أسفرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات أفراد العينة و المتوسط الفرضى من حيث كفايات التنظيم: و التنفيذ: و العلاقات الانسانية: و التقويم: و النمو الذاتى المهني للمعلمة، و عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات أفراد العينة و المتوسط الفرضى من حيث كفايات التخطيط: و ادارة قاعة النشاط، و وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات أفراد العينة و المتوسط الفرضى من حيث مرحلة القياس: و مرحلة التحليل: و مرحلة التحسين، و عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات أفراد العينة و المتوسط الفرضى من حيث مرحلة التعريف: و مرحلة المراقبة و الضبط



ستة سيجما كفايات الأداء المهنى معلمة الروضة