المعالجة الإعلامية لأزمة استاد بورسعيد 2012: دراسة تطبيقية /
هبه صادق عبده الحلو
المعالجة الإعلامية لأزمة استاد بورسعيد 2012: دراسة تطبيقية / Media treatment of port said crisis 2012 : An Empirical study هبه صادق عبده الحلو ؛ إشراف على عجوة : ياسين لاشين - القاهرة : هبه صادق عبده الحلو : 2018 - 278ص ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الأعلان
تهدف هذه الدراسة إلى رصد وتحليل المعالجة الإعلامية لوسائل الإعلام المصرية للمضمون المنشور عن أزمة مذبحة استاد بورسعيد 2012: و اعتمدت تلك الدراسة على نظرية الأطر الإعلامية: و تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى تهتم بالتحليل الكمى بجانب التحليل الكيفى و ذلك فى إطار منهج المسح الذى تم استخدامه كالتالى: تحليل مضمون115مفردة من المضمون المنشور بالصحف المصرية محل الدراسة و هى: جريدة الجمهورية :جريدة الوفد : جريدة الأهلى. تحليل مضمون 150 حلقة بالقنوات المصرية محل الدراسة و هى: القناة الأولى الفضائية المصرية : قناة الحياة2: قناة الأهلى: و قد اشتملت العينة التحليلية على 137فقرة عن أزمة استاد بورسعيد. مسح عينة من أفراد الجمهور المصرى العام: و قد أقتصرت العينة على 400 مفردة من أقليم القاهرة الكبرى و بورسعيد و دمياط و لاعبين من النادي الأهلى و النادى المصرى و مشجعين من اولتراس الأهلى فوق سن 18 عام: و تم إختيارهم بأسلوب العينة العشوائية الطبقية من خلال إستمارة الإستقصاء كأداة لجمع البيانات. من أهم نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة ونتائجها أن الإعلام المصرى كان فى حاجة إلى مراجعة دوره و أدائه و معالجاته لما ينشره أوقات الأزمات .. و ربما غيرها فالتناول الإعلامى لأزمة مذبحة استاد بورسعيد لم يكن على مستوى المسئولية و غلبت عليه الذاتية و عدم مراعاة مصلحة الوطن بطريقة علمية عملية مدروسة - مما أدى إلى أتهامه كما أظهرت النتائج - بالتقصير: بل و القول بأنه كان أحد أسباب تفاقم الأزمة و استمرارها لوقت طويل: مما كلف الشعب المصرى أعباء نفسية و إجتماعية ومالية
أزمة استاد بورسعيد الإعلام الرياضى المعالجة الإعلامية للأزمات
المعالجة الإعلامية لأزمة استاد بورسعيد 2012: دراسة تطبيقية / Media treatment of port said crisis 2012 : An Empirical study هبه صادق عبده الحلو ؛ إشراف على عجوة : ياسين لاشين - القاهرة : هبه صادق عبده الحلو : 2018 - 278ص ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الأعلان
تهدف هذه الدراسة إلى رصد وتحليل المعالجة الإعلامية لوسائل الإعلام المصرية للمضمون المنشور عن أزمة مذبحة استاد بورسعيد 2012: و اعتمدت تلك الدراسة على نظرية الأطر الإعلامية: و تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى تهتم بالتحليل الكمى بجانب التحليل الكيفى و ذلك فى إطار منهج المسح الذى تم استخدامه كالتالى: تحليل مضمون115مفردة من المضمون المنشور بالصحف المصرية محل الدراسة و هى: جريدة الجمهورية :جريدة الوفد : جريدة الأهلى. تحليل مضمون 150 حلقة بالقنوات المصرية محل الدراسة و هى: القناة الأولى الفضائية المصرية : قناة الحياة2: قناة الأهلى: و قد اشتملت العينة التحليلية على 137فقرة عن أزمة استاد بورسعيد. مسح عينة من أفراد الجمهور المصرى العام: و قد أقتصرت العينة على 400 مفردة من أقليم القاهرة الكبرى و بورسعيد و دمياط و لاعبين من النادي الأهلى و النادى المصرى و مشجعين من اولتراس الأهلى فوق سن 18 عام: و تم إختيارهم بأسلوب العينة العشوائية الطبقية من خلال إستمارة الإستقصاء كأداة لجمع البيانات. من أهم نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة ونتائجها أن الإعلام المصرى كان فى حاجة إلى مراجعة دوره و أدائه و معالجاته لما ينشره أوقات الأزمات .. و ربما غيرها فالتناول الإعلامى لأزمة مذبحة استاد بورسعيد لم يكن على مستوى المسئولية و غلبت عليه الذاتية و عدم مراعاة مصلحة الوطن بطريقة علمية عملية مدروسة - مما أدى إلى أتهامه كما أظهرت النتائج - بالتقصير: بل و القول بأنه كان أحد أسباب تفاقم الأزمة و استمرارها لوقت طويل: مما كلف الشعب المصرى أعباء نفسية و إجتماعية ومالية
أزمة استاد بورسعيد الإعلام الرياضى المعالجة الإعلامية للأزمات