header

تطوير برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى فى جامعة نورث كارولينا فى ضوء مُدخلى التحليل اللغوى و التواصل اللغوى = Developing the Arabic program for speakers of other languages at university of north carolina at chapel hill in light of the linguistic analysis approach and the communicative approach /

فريدة على عباس بدر

تطوير برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى فى جامعة نورث كارولينا فى ضوء مُدخلى التحليل اللغوى و التواصل اللغوى = Developing the Arabic program for speakers of other languages at university of north carolina at chapel hill in light of the linguistic analysis approach and the communicative approach / Developing the Arabic program for speakers of other languages at university of north carolina at chapel hill in light of the linguistic analysis approach and the communicative approach فريدة على عباس بدر ؛ إشراف على أحمد مدكور : إيمان أحمد هريدى : محمد رفعت حسنين - القاهرة : فريدة على عباس بدر : 2018 - 244ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التعليم العالى و التعليم المستمر

تحددت قضية البحث فى ضعف البرامج الدراسية المقدمة لتدريس اللغة العربية بجامعة نورث كارولينا للطلاب الناطقين بلغات أخرى: الأمر الذى يُسبب صعوبة و مشكلات فى تعلم الطلاب: و للتغلب على هذه المشكلة سعى البحث إلى تقديم تصور مقترح لتطوير برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى فى جامعة نورث كارولينا فى ضوء مدخلى التحليل اللغوى و التواصل اللغوى: و اعتمد البحث على المنهج الوصفى: و لتحقيق أهداف البحث تم بناء قائمة معايير تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى: و بناء استبيانين واحد للطلاب و آخر للمحاضرين بالإضافة إلى استمارة مقابلة للمحاضرين فقط: و بعد تطبيق أدوات البحث توصل البحث إلى قائمة معايير نهائية لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى: كما أفاد الطلاب من واقع الاستبيان بأن واقع دراسة برنامج جامعة نورث كارولينا فى ضوء مدخلى التحليل اللغوى و التواصل اللغوى للطلاب غير الناطقين باللغة العربية بشكل عام غير جيد: وفيما يخص المحاضرين فأفادت نتائج استبيان تحليل الواقع لمحتوى و منهج برنامج اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى و ممارساتها بجامعة نورث كارولينا أن نسبة عدم توافر المعايير كانت كبيرة: و بناءً على ما سبق تم تقديم تصور مقترح لتطوير برنامج نورث كارولينا لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى: و التوصيات و البحوث المقترحة



التحليل اللغوى التواصل اللغوى تطوير برنامج