تأثير البيئة الثقافية على القيم المتضمنة فى الإعلانات التجارية العربية و الدولية /
زينب إسحاق كمال
تأثير البيئة الثقافية على القيم المتضمنة فى الإعلانات التجارية العربية و الدولية / The influence of cultural background on the content of Arab and international commercials زينب إسحاق كمال ؛ إشراف ثريا أحمد البدوى : نهلة الحفناوى - القاهرة : زينب إسحاق كمال : 2018 - 244 ص : صور ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان
تسعى الدراسة بالتعرُّف على العلاقة المتبادلة بين المتغير الثقافى و القيم المتضمنة فى الإعلانات: بهدف إدراك العوامل التى تحدد "متى تكون الثقافة هى المؤثر فى الإعلان: و متى يكون الإعلان هو من يغزو الثقافات المحلية". من خلال التطبيق على نموذج هوفستيد للابعاد الثقافية و قد اتبعت الباحثة منهج المسح الشامل داخل اعداد المجلات محل الدراسة من خلال استخدام تحليل المضمون بالتطبيق على الإعلانات المتضمنة بمجلتى الموضة الموجهتين إلى الجمهور المصرى (حجاب و باشون): و على الإعلانات مجلة ثالثة موجهة إلى الجمهور الأمريكى: و رابعة إلى الجمهور الإنجليزى حيث بلغ حجم العينة 1006 إعلاناً. أهم النتائج التطبيقية التي توصل إليه: اوضحت الدراسة أن العلاقة بين الثقافة و الإعلان متبادلة لكن فى اتجاهات مختلفة؛ حيث تؤثر الثقافة فى الإعلان من حيث طبيعة القيم الثقافية الأساسية المتضمنة فيه: مثل الفردية والجماعية: و الذكورية و الأنثوية وغيرها: فيما يؤثر الإعلان في الثقافة من حيث زرع قيم وسلوكيات وصور جديدة: كالحث على زيادة النزعة الاستهلاكية: و تدعيم ثقافة الاستهلاك: و نشر السعادة الزائفة: و فرض استراتيجية التشابه: و قولبة صورة المرأة: و استخدام اللغة الإنجليزية و غيرها. اظهرت النتائج من خلال دراسة علاقة القيم الثقافية المختلفة بنوع الجمهور و الدولة صاحبة العلامة تجارية أن بالفعل تأثيرهما فى قيم الفردية و الجماعية: و الذكورية و الأنثوية و غيرها: على عكس نوع المنتج الذى اتضح أنه ليس له علاقة بطبيعة القيم الثقافية المبثوثة فى الإعلان
الإختلاف الثقافى الثقافة القيم الثقافية
تأثير البيئة الثقافية على القيم المتضمنة فى الإعلانات التجارية العربية و الدولية / The influence of cultural background on the content of Arab and international commercials زينب إسحاق كمال ؛ إشراف ثريا أحمد البدوى : نهلة الحفناوى - القاهرة : زينب إسحاق كمال : 2018 - 244 ص : صور ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان
تسعى الدراسة بالتعرُّف على العلاقة المتبادلة بين المتغير الثقافى و القيم المتضمنة فى الإعلانات: بهدف إدراك العوامل التى تحدد "متى تكون الثقافة هى المؤثر فى الإعلان: و متى يكون الإعلان هو من يغزو الثقافات المحلية". من خلال التطبيق على نموذج هوفستيد للابعاد الثقافية و قد اتبعت الباحثة منهج المسح الشامل داخل اعداد المجلات محل الدراسة من خلال استخدام تحليل المضمون بالتطبيق على الإعلانات المتضمنة بمجلتى الموضة الموجهتين إلى الجمهور المصرى (حجاب و باشون): و على الإعلانات مجلة ثالثة موجهة إلى الجمهور الأمريكى: و رابعة إلى الجمهور الإنجليزى حيث بلغ حجم العينة 1006 إعلاناً. أهم النتائج التطبيقية التي توصل إليه: اوضحت الدراسة أن العلاقة بين الثقافة و الإعلان متبادلة لكن فى اتجاهات مختلفة؛ حيث تؤثر الثقافة فى الإعلان من حيث طبيعة القيم الثقافية الأساسية المتضمنة فيه: مثل الفردية والجماعية: و الذكورية و الأنثوية وغيرها: فيما يؤثر الإعلان في الثقافة من حيث زرع قيم وسلوكيات وصور جديدة: كالحث على زيادة النزعة الاستهلاكية: و تدعيم ثقافة الاستهلاك: و نشر السعادة الزائفة: و فرض استراتيجية التشابه: و قولبة صورة المرأة: و استخدام اللغة الإنجليزية و غيرها. اظهرت النتائج من خلال دراسة علاقة القيم الثقافية المختلفة بنوع الجمهور و الدولة صاحبة العلامة تجارية أن بالفعل تأثيرهما فى قيم الفردية و الجماعية: و الذكورية و الأنثوية و غيرها: على عكس نوع المنتج الذى اتضح أنه ليس له علاقة بطبيعة القيم الثقافية المبثوثة فى الإعلان
الإختلاف الثقافى الثقافة القيم الثقافية