الوظائف التنفيذية المعرفية و الإنفعالية المنبئة بالكفاءة الاجتماعية و التحصيل الدراسى لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى /
هدى على صالح منسى
الوظائف التنفيذية المعرفية و الإنفعالية المنبئة بالكفاءة الاجتماعية و التحصيل الدراسى لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى / Cognitive "cool" and emotional "hot" executive functions that predict social competence and scholastic achievement among the first stage of basic education pupils هدى على صالح منسى ؛ إشراف أمين على محمد سليمان : سوسن ابراهيم أبو العلا شلبى - القاهرة : هدى على صالح منسى : 2018 - 237 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدفت الدراسة إلى التعرف على امكانية تنبؤ الوظائف التنفيذية المعرفية و الانفعالية بالكفاءة الاجتماعية و التحصيل الدراسى و كذلك تقصى العلاقة بينهما لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى: و تكونت العينة من (105) تلميذاً و تلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى. و قامت الباحثة باستخدام بطارية لقياس الوظائف التنفيذية المعرفية و الانفعالية: هذا بالإضافة الى استخدام مقياس الكفاءة الإجتماعية. و استخدمت الباحثة معامل الارتباط لبيرسون لاختبار طبيعة العلاقة بين الوظائف التنفيذية المعرفية و الانفعالية وبين كل من الكفاءة الإجتماعية و التحصيل الدراسى: و تم استخدام معامل الانحدار المتعدد بطريقة (انتر) للتنبؤ بالكفاءة الاجتماعية و التحصيل الدراسى من خلال الوظائف التنفيذية المعرفية و الانفعالية: و أشارت النتائج إلى وجود ارتباط دال احصائيا بين الوظائف التنفيذية الإنفعالية و الكفاءة الإجتماعية: و وجود ارتباط دال احصائيا بين جميع ابعاد الوظائف المعرفية و الوظائف الانفعالية (ارجاء الاشباع) و بين التحصيل الدراسى فى اللغة العربية: و كذلك ارتباط بين الوظائف المعرفية (تحول الانتباه - تحديث الذاكرة العاملة) و التحصيل الدراسى فى الرياضيات
التحصيل الدراسى الكفاءة الاجتماعية الوظائف التنفيذية
الوظائف التنفيذية المعرفية و الإنفعالية المنبئة بالكفاءة الاجتماعية و التحصيل الدراسى لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى / Cognitive "cool" and emotional "hot" executive functions that predict social competence and scholastic achievement among the first stage of basic education pupils هدى على صالح منسى ؛ إشراف أمين على محمد سليمان : سوسن ابراهيم أبو العلا شلبى - القاهرة : هدى على صالح منسى : 2018 - 237 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدفت الدراسة إلى التعرف على امكانية تنبؤ الوظائف التنفيذية المعرفية و الانفعالية بالكفاءة الاجتماعية و التحصيل الدراسى و كذلك تقصى العلاقة بينهما لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى: و تكونت العينة من (105) تلميذاً و تلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى. و قامت الباحثة باستخدام بطارية لقياس الوظائف التنفيذية المعرفية و الانفعالية: هذا بالإضافة الى استخدام مقياس الكفاءة الإجتماعية. و استخدمت الباحثة معامل الارتباط لبيرسون لاختبار طبيعة العلاقة بين الوظائف التنفيذية المعرفية و الانفعالية وبين كل من الكفاءة الإجتماعية و التحصيل الدراسى: و تم استخدام معامل الانحدار المتعدد بطريقة (انتر) للتنبؤ بالكفاءة الاجتماعية و التحصيل الدراسى من خلال الوظائف التنفيذية المعرفية و الانفعالية: و أشارت النتائج إلى وجود ارتباط دال احصائيا بين الوظائف التنفيذية الإنفعالية و الكفاءة الإجتماعية: و وجود ارتباط دال احصائيا بين جميع ابعاد الوظائف المعرفية و الوظائف الانفعالية (ارجاء الاشباع) و بين التحصيل الدراسى فى اللغة العربية: و كذلك ارتباط بين الوظائف المعرفية (تحول الانتباه - تحديث الذاكرة العاملة) و التحصيل الدراسى فى الرياضيات
التحصيل الدراسى الكفاءة الاجتماعية الوظائف التنفيذية