header

الأداء الوظيفى الأسرى و علاقتة باللغة البراجماتية و اضطراب ضعف الانتباه و النشاط الزائد لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /

رحمة عبدالرحمن السيد

الأداء الوظيفى الأسرى و علاقتة باللغة البراجماتية و اضطراب ضعف الانتباه و النشاط الزائد لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد / Family functioning and its relationship to pragmatic language and attention deficit/hyperactivity disorder with childern autism spectrum disorder رحمة عبدالرحمن السيد ؛ إشراف منال عبدالنعيم : أيمن سالم عبدالله - القاهرة : رحمة عبدالرحمن السيد : 2018 - 203 ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصه

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن علاقة الأداء الوظيفى الأسرى بكل من اللغة البراجماتية و اضطراب ضعف الانتباه و النشاط الزائد لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: كما سعت الدراسة إلى تقصى الفروق فى المتغيرات المذكورة سلفــًا تبعــًا لمتغير النوع (ذكور-إناث). و تكونت عينة الدراسة من (120) من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و أمهاتهم و الأخصائيين القائمين على رعايته بمراكز حلم الطفل (55 ذكور+65 إناث). و قد تراوحت أعمار هؤلاء الأطفال ما بين (6-9) سنوات. و لجمع بيانات الدراسة: قامت الباحثة بترجمة مقياس الأداء الوظيفى الأسرى (قابلية الأسرة للتكيف و المرونة الأسرية) من إعداد (أولسن جورال: 2006): و الاستناد إلى مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال من إعداد عبد العزيز الشخص و آخرون (2015): هذا بالإضافة إلى إعداد مقياس اضطراب ضعف الانتباه و النشاط الزائد. و أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا سالبة بين الأداء الوظيفى الأسرى مع اضطراب اللغة البراجماتية و اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد (تبعــًا لاستجابات الأمهات و الأخصائيين على مقياس اضطراب ضعف الانتباه و النشاط الزائد) لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. و أمكن التنبؤ بمستوى اضطراب اللغة البرجماتية و اضطراب ضعف الانتباه و النشاط الزائد من خلال مستوى الأداء الوظيفى الأسرى



اضطراب اللغة البراجماتية اضطراب ضعف الانتباه و النشاط الزائد الأداء الوظيفى الأسرى