المَفْهُومُ العَقَدِيى وَ الأخْلاِقُّى لِلأسماء الحُسْنَى لَدَى المُتَكَلِّمِينَ وَ الصُّوفِيَّةِ فِى الَقَرْنَين السَادِسِ وَ السَّابِعِ الهِجْرِيَّيْنِ /
بَسْمَةُ رَجَبُ عَبْدُاللَّطِيفِ حَسَنُ
المَفْهُومُ العَقَدِيى وَ الأخْلاِقُّى لِلأسماء الحُسْنَى لَدَى المُتَكَلِّمِينَ وَ الصُّوفِيَّةِ فِى الَقَرْنَين السَادِسِ وَ السَّابِعِ الهِجْرِيَّيْنِ / The contractual and miral concept of the best names of Allah among the speakers and sufis in the sixth and seventh centuries A.H بَسْمَةُ رَجَبُ عَبْدُاللَّطِيفِ حَسَنُ ؛ إشراف أبُواليَزِيدِ أبُو زَيْدٍ العَجَمِىُ - القاهرة : بَسْمَةُ رَجَبُ عَبْدُاللَّطِيفِ حَسَنُ : 2018 - 136ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية
و قد تناول موضوع أسماء الله تعالى و صفاته الذى يعتبر أهم موضوعات علم العقيدة الإسلامية عند فرقتى المتكلمين و الصوفية: بهدف توضيح و إبراز المفاهيم العقدية و الأخلاقية للأسماء الحسنى و دلالاتها و آثارها فى حياة الإنسان. و قد اشتمل البحث على: مقدمة: و ثلاثة فصول: و خاتمة. تضمنت المقدمة: الشكر و التقدير: و غرض البحث: و أهمية البحث: و الدراسات السابقة: و منهج الدراسة: وخطة البحث. و جاء الفصل الأول بعنوان: قواعد منهجية فى قضية أسماء الله الحسنى بين المتكلمين و الصوفية فى القرنين السادس و السابع الهجريين. و تضمن ستة مباحث هم: الاسم و المسمى و التسمية: الإثبات و النفى: الترادف و التباين: التوقيف و القياس: الحصر و الإحصاء: تجليات الجلال و الكمال و الجمال. و جاء الفصل الثاني بعنوان: المفهوم العقدى لأسماء الله الحسنى و دلالتها بين المتكلمين و الصوفية فى القرنين السادس و السابع الهجريين. و تضمن ثلاثة مباحث هم: الأسماء الحسنى المتضمنة مفهوم الأولية و دلالتها العقدية: و الأسماء الحسنى المتضمنة مفهوم الوحدانية و دلالتها العقدية: و الأسماء الحسنى المتضمنة مفهوم التنزيه و دلالتها العقدية. و جاء الفصل الثالث بعنوان: المفهوم الأخلاقى لأسماء الله الحسنى و دلالتها بين المتكلمين و الصوفية فى القرنين السادس و السابع الهجرين. و تضمن مبحثين هما: التخلى الأخلاقى: التحلى الأخلاقى
الأسماء الحُسْنَى المُتَكَلِّمِينَ وَ الصُّوفِيَّةِ المَفْهُومُ العَقَدِيى وَ الأخْلاِقُّى
المَفْهُومُ العَقَدِيى وَ الأخْلاِقُّى لِلأسماء الحُسْنَى لَدَى المُتَكَلِّمِينَ وَ الصُّوفِيَّةِ فِى الَقَرْنَين السَادِسِ وَ السَّابِعِ الهِجْرِيَّيْنِ / The contractual and miral concept of the best names of Allah among the speakers and sufis in the sixth and seventh centuries A.H بَسْمَةُ رَجَبُ عَبْدُاللَّطِيفِ حَسَنُ ؛ إشراف أبُواليَزِيدِ أبُو زَيْدٍ العَجَمِىُ - القاهرة : بَسْمَةُ رَجَبُ عَبْدُاللَّطِيفِ حَسَنُ : 2018 - 136ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية
و قد تناول موضوع أسماء الله تعالى و صفاته الذى يعتبر أهم موضوعات علم العقيدة الإسلامية عند فرقتى المتكلمين و الصوفية: بهدف توضيح و إبراز المفاهيم العقدية و الأخلاقية للأسماء الحسنى و دلالاتها و آثارها فى حياة الإنسان. و قد اشتمل البحث على: مقدمة: و ثلاثة فصول: و خاتمة. تضمنت المقدمة: الشكر و التقدير: و غرض البحث: و أهمية البحث: و الدراسات السابقة: و منهج الدراسة: وخطة البحث. و جاء الفصل الأول بعنوان: قواعد منهجية فى قضية أسماء الله الحسنى بين المتكلمين و الصوفية فى القرنين السادس و السابع الهجريين. و تضمن ستة مباحث هم: الاسم و المسمى و التسمية: الإثبات و النفى: الترادف و التباين: التوقيف و القياس: الحصر و الإحصاء: تجليات الجلال و الكمال و الجمال. و جاء الفصل الثاني بعنوان: المفهوم العقدى لأسماء الله الحسنى و دلالتها بين المتكلمين و الصوفية فى القرنين السادس و السابع الهجريين. و تضمن ثلاثة مباحث هم: الأسماء الحسنى المتضمنة مفهوم الأولية و دلالتها العقدية: و الأسماء الحسنى المتضمنة مفهوم الوحدانية و دلالتها العقدية: و الأسماء الحسنى المتضمنة مفهوم التنزيه و دلالتها العقدية. و جاء الفصل الثالث بعنوان: المفهوم الأخلاقى لأسماء الله الحسنى و دلالتها بين المتكلمين و الصوفية فى القرنين السادس و السابع الهجرين. و تضمن مبحثين هما: التخلى الأخلاقى: التحلى الأخلاقى
الأسماء الحُسْنَى المُتَكَلِّمِينَ وَ الصُّوفِيَّةِ المَفْهُومُ العَقَدِيى وَ الأخْلاِقُّى