header

تصميم أساليب الإبحار التكيفى وفقاً للسعة العقلية ببيئة تعلم إلكترونية و أثرها على كفاءة تعلم طلاب الدراسات العليا و انخراطهم فى التعلم /

نسرين يسن رشاد سرحان

تصميم أساليب الإبحار التكيفى وفقاً للسعة العقلية ببيئة تعلم إلكترونية و أثرها على كفاءة تعلم طلاب الدراسات العليا و انخراطهم فى التعلم / Design adaptive navigation techniques according to mental capacity in electronic learning environment and its effect on postgraduate students' competence of learning and their learning engagement نسرين يسن رشاد ؛ إشراف منال عبدالعال مبارز : مروة المحمدى - القاهرة : نسرين يسن رشاد سرحان : 2018 - 314ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم تكنولوجيا التعليم

هدف البحث إلى التعرف على أثر تصميم أساليب الابحار التكيفى وفقا للسعة العقلية ببيئة تعلم إلكترونية على كفاءة تعلم طلاب الدراسات العليا و انخراطهم فى التعلم: و للوصول إلى هذا الهدف استخدمت الباحثة منهج البحث التجريبى: و مراجعة الأدبيات التربوية السابقة: و التى تتعلق بتصميم أساليب الإبحار التكيفي (التوجيه المباشر- إخفاء و إظهار الروابط - تعليقات الروابط - الخرائط) و السعة العقلية و كفاءة التعلم و الانخراط فى التعلم: كما تم إعداد قائمة بمعايير تصميم أساليب الإبحار التكيفى وفقا للسعة العقلية ببيئة تعلم إلكترونية: و تم استخدام نموذج محمد عطيه خميس (2007) فى تصميم أساليب الإبحار وفقاً للسعة العقلية ببيئة تعلم إلكترونية للحكم على مطابقتها للمعايير: كما تم إعداد أدوات البحث و هى اختبار تحصيلي معرفى: بطاقة تقييم منتج: مقياس الانخراط فى التعلم: و تكونت عينة البحث من (102) طالب / بشعبة التعليم الإلكترونى/ الدبلوم العامة/ كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة: تم تقسيمها إلى 4 مجموعات وفقاً للتصميم التجريبي للبحث: و تم إجراء تجربة البحث و تطبيق أساليب المعالجة الاحصائية البارمترية باستخدام برنامج (إس بى إس إس فى25 ): و توصلت أهم نتائج إلي أن أسلوب الإبحار التكيفى التوجيه المباشر كان الأفضل لمنخفضى السعة لعقلية بالنسبة لنتائج التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى المعرفى: فى حين لم توجد فروق ذا دلالة إحصائية لمستوى السعة العقلية المرتفع للمجموعات التى استخدمت أساليب الإبحار التكيفى (التعليقات: الخرائط) فى القياس البعدى لكفاءة التعلم: و مقياس الانخراط فى التعلم: و تضمنت الرسالة ملاحق البحث و قائمة المراجع و عدد من التوصيات و الأبحاث المقترحة



أساليب الإبحار التكيفي السعة العقلية بيئة التعلم الإلكترونية