الصمود النفسى و الأفكار الآلية السلبية كمتغيرين معدلين للعلاقة بين تنظيم الذات و السلوك العدوانى لدى الأطفال ذوى اضطرابات المسلك و الأسوياء = Psychological resilience and negative automatic thoughts as moderator variables of the relationship between self-regulation and aggressive behavior among children with conduct disorders and normals /
منار محمد عكاشة محمد
الصمود النفسى و الأفكار الآلية السلبية كمتغيرين معدلين للعلاقة بين تنظيم الذات و السلوك العدوانى لدى الأطفال ذوى اضطرابات المسلك و الأسوياء = Psychological resilience and negative automatic thoughts as moderator variables of the relationship between self-regulation and aggressive behavior among children with conduct disorders and normals / منار محمد عكاشة محمد ؛ إشراف محمد نجيب أحمد الصبوة - القاهرة : منار محمد عكاشة محمد : 2019 - 210ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم علم النفس
هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن الدور المعدل لكل من الصمود النفسى و الأفكار الآلية السلبية فى العلاقة بين تنظيم الذات و السلوك العدوانى لدى عينة من الأطفال ذوى اضطرابات المسلك و الأسوياء: بالإضافة إلى معرفة الفروق بين عينتى الدراسة فى تلك المتغيرات. تكونت عينة الدراسة من (160) طفلًا و طفلة(80 من الأطفال ذوى اضطرابات المسلك: و 80 من الأطفال الأسوياء) ممن تراوحت أعمارهم بين (8-12) سنة: و قد طُبقت على العينة البحثية بطارية من الأدوات النفسية شملت قائمة السلوك العدوانى: و قائمة الصمود النفسى: و قائمة الأفكار الآلية السلبية: و استخبار تنظيم الذات: هذا بالإضافة إلى بعض الأدوات التى استُخدِمت للفرز والتصنيف و الاستبعاد: و كشفت الدراسة عن وجود ارتباطات بين بعض أبعاد متغيرات الدراسة: فى حين لم يتبين وجود ارتباطات بين بعضها الآخر: و ذلك لدى كل من الأطفال ذوى اضطرابات المسلك و الأسوياء: كما كشفت عن أن أكثر المتغيرات المنبئة بالسلوك العدوانى لدى أطفال اضطرابات المسلك: هى: أفكار التهديد الاجتماعى: و تقييم الذات: و أفكار التهديد البدنى: و تحديد الأهداف الذاتية: و أفكار العدائية: فى حين كان أكثر المتغيرات المنبئة بالسلوك العدوانى لدى الأسوياء هى على التوالى: أفكار الفشل الشخصى: وأفكار التهديد البدنى: و مراقبة الذات: و أن كلًا من الصمود النفسى و الأفكار الآلية السلبية يُعدلان العلاقة الارتباطية بين تنظيم الذات و السلوك العدوانى لدى كل من أطفال اضطرابات المسلك و الأسوياء: كما كشفت النتائج عن وجود فروق بين الأطفال ذوى اضطرابات المسلك و الأسوياء فى جميع متغيرات الدراسة
الأفكار الآلية السلبية الصمود النفسى تنظيم الذات
الصمود النفسى و الأفكار الآلية السلبية كمتغيرين معدلين للعلاقة بين تنظيم الذات و السلوك العدوانى لدى الأطفال ذوى اضطرابات المسلك و الأسوياء = Psychological resilience and negative automatic thoughts as moderator variables of the relationship between self-regulation and aggressive behavior among children with conduct disorders and normals / منار محمد عكاشة محمد ؛ إشراف محمد نجيب أحمد الصبوة - القاهرة : منار محمد عكاشة محمد : 2019 - 210ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم علم النفس
هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن الدور المعدل لكل من الصمود النفسى و الأفكار الآلية السلبية فى العلاقة بين تنظيم الذات و السلوك العدوانى لدى عينة من الأطفال ذوى اضطرابات المسلك و الأسوياء: بالإضافة إلى معرفة الفروق بين عينتى الدراسة فى تلك المتغيرات. تكونت عينة الدراسة من (160) طفلًا و طفلة(80 من الأطفال ذوى اضطرابات المسلك: و 80 من الأطفال الأسوياء) ممن تراوحت أعمارهم بين (8-12) سنة: و قد طُبقت على العينة البحثية بطارية من الأدوات النفسية شملت قائمة السلوك العدوانى: و قائمة الصمود النفسى: و قائمة الأفكار الآلية السلبية: و استخبار تنظيم الذات: هذا بالإضافة إلى بعض الأدوات التى استُخدِمت للفرز والتصنيف و الاستبعاد: و كشفت الدراسة عن وجود ارتباطات بين بعض أبعاد متغيرات الدراسة: فى حين لم يتبين وجود ارتباطات بين بعضها الآخر: و ذلك لدى كل من الأطفال ذوى اضطرابات المسلك و الأسوياء: كما كشفت عن أن أكثر المتغيرات المنبئة بالسلوك العدوانى لدى أطفال اضطرابات المسلك: هى: أفكار التهديد الاجتماعى: و تقييم الذات: و أفكار التهديد البدنى: و تحديد الأهداف الذاتية: و أفكار العدائية: فى حين كان أكثر المتغيرات المنبئة بالسلوك العدوانى لدى الأسوياء هى على التوالى: أفكار الفشل الشخصى: وأفكار التهديد البدنى: و مراقبة الذات: و أن كلًا من الصمود النفسى و الأفكار الآلية السلبية يُعدلان العلاقة الارتباطية بين تنظيم الذات و السلوك العدوانى لدى كل من أطفال اضطرابات المسلك و الأسوياء: كما كشفت النتائج عن وجود فروق بين الأطفال ذوى اضطرابات المسلك و الأسوياء فى جميع متغيرات الدراسة
الأفكار الآلية السلبية الصمود النفسى تنظيم الذات