header

صورة الأجهزة التنفيذية للدولة في الصحافة المصرية و علاقتها باتجاهات الجمهور نحوها : دراسة تحليلية ميدانية /

محمود عطية شرف محمد

صورة الأجهزة التنفيذية للدولة في الصحافة المصرية و علاقتها باتجاهات الجمهور نحوها : دراسة تحليلية ميدانية / Image of the executive agencies in the Egyptian press and its relationship to shaping public attitudes towards it : Analytical and survey study محمود عطية شرف محمد ؛ إشراف نجوى كامل - القاهرة : محمود عطية شرف محمد : 2019 - 262 ورقة : رسوم بيانية ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الصورة الإعلامية التى قدمتها الصحف المصرية للأجهزة التنفيذية لدى الرأى العام المصرى و الكشف عن اتجاهات جمهور القراء نحو عمل الأجهزة التنفيذية حيث تقدم الدراسة رؤية علمية و منهجية للدور الذى تقوم به الصحافة فى المجتمع: و ذلك للخروج بمجموعة من النتائج و المقترحات التى تسهم فى تحسين الصورة الإعلامية و ضمان قيام الصحافة بالدور الرقابى لعمل تلك الأجهزة و تكوين صورة إيجابية فعالة قائمة على التعاون بين الصحافة و الأجهزة التنفيذية و الجمهور. و قد تكون مجتمع الدراسة و قد تم تحديد ثلاث صحف مصرية كمجتمع للدراسة و هم (الأخبار - الوفد - الوطن). و يتمثل مجتمع الدراسة الميدانية فى الجمهور العام من قراء الصحف المصرية المطبوعة و قد تم استخدام استمارة الاستبيان و استمارة تحليل المضمون. و أكدت الدراسة على تنوع الموضوعات و الأحداث الخاصة بالأجهزة التنفيذية ما بين قضايا سياسية و اقتصادية و اجتماعية و تصدرت "قضايا الإرهاب" مقدمة الموضوعات الخاصة بالأجهزة التنفيذية بالصحف عينة الدراسة تلتها فئة "النهوض بالاقتصاد" ثم فئة "تنفيذ الخطط التنموية و جاء الاعتماد علي الصور" فى مقدمة الأساليب الاقناعية المستخدمة و التى وظفتها الصحف و جاءت فئة "الإخبار و الإعلام" فى مقدمه أساليب المعالجة الصحفية و ظهرت العديد من السمات الإيجابية و السلبية للأجهزة التنفيذية في صحف الدراسة و كان في مقدمة تلك السمات" السعى لاسترداد هيبة الدولة "تلتها" النهوض بالاقتصاد - تلتها محاربة الإرهاب



الأجهزة التنفيذية الصحافة المصرية رئيس الجمهورية