header

برنامج قائم على تفعيل المقترحات الموجهه لأولياء الأمور لتنمية المهارات قبل الأكاديمية لطفل الروضة = The program is based on activation of proposals addressed to parents for development of academic skills before kindergarten child /

امانى عبدالظاهر محمد محمد

برنامج قائم على تفعيل المقترحات الموجهه لأولياء الأمور لتنمية المهارات قبل الأكاديمية لطفل الروضة = The program is based on activation of proposals addressed to parents for development of academic skills before kindergarten child / The program is based on activation of proposals addressed to parents for development of academic skills before kindergarten child امانى عبدالظاهر محمد محمد ؛ إشراف سعاد عبدالعزيز نجله : سعاد السيد ابراهيم - القاهرة : امانى عبدالظاهر محمد محمد : 2019 - 251 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الاساسية

تهدف الدراسة إلى تفعيل التعاون و المشاركة بين المعلمة و الأسرة لتنمية المهارات قبل الأكاديمية لطفل الروضة بإستخدام (مقترحات أولياء الأمور) الواردة فى كتاب وزارة التربية و التعليم (إطار المنهج "حقى ألعب و أتعلم و ابتكر") و تدعيم الوالدين و تشجيعهم على إستخدام أنماط مبتكرة من الأنشطة المنزلية الغير روتينية و التواصل لوصف هذه الأنشطة مما يشكل تعاون مستمر بين الوالدين و المعلمة وصولاً إلي برنامج مقترح لتفعيل المقترحات الموجهة لأولياء الأمور لتنمية المهارات قبل الأكاديمية لطفل الروضة. و تكونت عينة الدراسة من: عينة من أطفال رياض الأطفال بلغ عددهم (60) طفلاً وطفلة من المستوى الثانى (كى جى2): تم تقسميهم إلى مجموعتين ضابطة و أخرى تجريبية بواقع (30) طفلاً و طفلة فى كل مجموعة. أعدت الباحثة الأدوات اللازمة للدراسة من خلال الإطلاع على المراجع العربية و الأجنبية و المجلات و الدوريات العلمية و الدراسات السابقة و النظريات العلمية و تحديد المهارات قبل الأكاديمية التى يجب تنميتها و المقترحات الموجهة لأولياء الأمور لتنمية المهارات قبل الأكاديمية لطفل الروضة و عمل التجارب الاستطلاعية لأدوات الدراسة: حيث قامت بعمل ورش عمل لهم قبل و أثناء تطبيق البرنامج لتوضح كيف يتم تطبيق البرنامج مع أطفالهم و كيفية تفعيل التعاون والمشاركة بينهم وبين الباحثة لتنمية المهارات قبل الأكاديمية لأطفالهم من خلال المقترحات التى ترسلها الباحثة لهم: ثم إستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى لتطبيق لقاءات البرنامج للمجموعة التجريبية مع الأطفال وذلك لإكسابهم بعض المهارات قبل الأكاديمية كما توصلت الي ان فاعلية برنامج الدراسة مستمرة بعد فترة زمنية قدرها شهر من التطبيق



المقترحات الموجهة المهارات قبل الأكاديمية طفل الروضة