header

فاعلية برنامج قائم على الأنشطة التفاعلية لخفض حدة السلوك النمطى لدى الأطفال الذاتويين بالروضات الدامجة /

عبدالله محمد السيد محمد حماده

فاعلية برنامج قائم على الأنشطة التفاعلية لخفض حدة السلوك النمطى لدى الأطفال الذاتويين بالروضات الدامجة / Effectiveness of a program based on the techniques of behavioral therapy in reducing the chaotic bBehavior of kindergarten children عبدالله محمد السيد محمد حماده ؛ إشراف شحاته سليمان محمد : إيمان سعيد عبدالحميد - القاهرة : عبدالله محمد السيد محمد حماده : 2019 - 163ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

هدفت الدراسة إلى خفض السلوكيات النمطية لدى الأطفال الذاتويين. و التحقق من فاعلية برنامج قائم على الأنشطة التفاعلية المخططة لخفض السلوك النمطى لدى الأطفال الذاتويين بالروضات الدامجة و كذلك التحقق من استمرارية فاعليته. و استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبى و قد استخدم الباحث التصميم شبه التجريبى ذو المجموعة و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذكور من الأطفال الذاتويين المدمجين بروضة ألوان الدامجة بمدينة بنها محافظة القليوبية: و تراوحت أعمارهم ما بين (5,5- 6) سنوات. و اعتمدت الدراسة الحالية على الادوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ "رافن" ( إعداد و تقنين عماد أحمد حسن على: 2016). مقياس تقدير و تشخيص اضطراب الذاتوية. (إعداد شحاته سليمان: 2015). مقياس السلوك النمطي للطفل الذاتوى. (إعداد شحاته سليمان: 2016). برنامج قائم على الأنشطة التفاعلية لخفض حدة السلوك النمطى لدى الأطفال الذاتويين بالروضات الدامجة. و أسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للأطفال الذاتويين أطفال المجموعة التجريبية من حيث خفض حدة السلوك النمطى بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى عند مستوى دلالة (0.01). و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدى و التتبعى للأطفال الذاتويين أطفال المجموعة التجريبية من حيث خفض حدة السلوك النمطى بعد مرور شهر من التطبيق البعدى عند أى مستوى دلالة



الأطفال الذاتويين الأنشطة التفاعلية السلوك النمطى