header

صورة الحكومة المصرية كما تقدمها الفضائيات الإخبارية العربية : دراسة تحليلية /

ندى يحيى أحمد أحمد القرشى

صورة الحكومة المصرية كما تقدمها الفضائيات الإخبارية العربية : دراسة تحليلية / The Egyptian governments image presented on arab news satellite channels : An analytical study ندى يحيى أحمد أحمد القرشى ؛ إشراف جيهان يسري أبوالعلا - القاهرة : ندى يحيى أحمد أحمد القرشى : 2019 - 176ورقة ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون

سعت الدراسة إلى رصد و تحليل طبيعة و سمات و ملامح الصورة الإعلامية المقدمة عن الحكومة المصرية فى الفضائيات الإخبارية العربية محل الدراسة (الجزيرة الإخبارية و العربية): و الوقوف على طبيعة وحجم الاهتمام بأخبار الحكومة و كيفية المعالجة الإعلامية لها: لاسيما تحليل الأطر المرجعية و الإعلامية التي اُستخدِمت فى أخبار الحكومة: و الاستدلال على مدى انعكاس طبيعة العلاقات المصرية القطرية و العلاقات المصرية السعودية على انتقاء تلك الأطر: فضلًا عن تقديم تحليلًا كيفيًا لجميع الأخبار المتعلقة بالحكومة المصرية عينة الدراسة. استخدمت الباحثة منهج المسح بالعينة: حيث تم اجراء دراسة تحليلية بالاعتماد على استمارة تحليل مضمون لعينة من النشرات الإخبارية الرئيسية المسائية المقدمة فى قناة الجزيرة الإخبارية و قناة العربية: و ذلك لمدة ثلاثة شهور بدأت فى 1 مارس 2015 و انتهت في 31 مايو 2015: و قد بلغ عدد النشرات المسجلة 184 نشرة (بواقع 92 نشرة من كل قناة): و ذلك بإجمالى زمن قدره 222 ساعة و 27 دقيقة. و قد توصلت الدراسة إلى غلبة الاتجاه السلبى على الصورة الإعلامية المقدمة عن الحكومة المصرية بالفضائيات الإخبارية العربية محل الدراسة و ذلك على المستويين السياسى و الاقتصادى: بينما ساد الاتجاه الإيجابى على صورة الحكومة المصرية فيما يتعلق بالمستوى الدولى. كما أوضحت النتائج عدم تحقق عامل الاستقلال السياسى للفضائيات الإخبارية العربية محل الدراسة: فضلًا عن تأثر الأداء الإعلامى للقناتين بالنظام السياسى للدولة التابعة لها القناة. كما اعتمدت الفضائيات الإخبارية العربية محل الدراسة على تأطير أخبار الحكومة المصرية وفقًا للسياسة الإعلامية المحددة لكل قناة



الحكومة المصرية الصورة الإعلامية الفضائيات الإخبارية العربية