header

برنامج قائم على خرائط المفاهيم لتحسين القدرات العقلية فى الأشكال الفنية لدى طلاب التربية الفنية = Program based on concept maps for the improvement of intellectual potential in art work among the art education students /

نرمين محمد عبدالسلام

برنامج قائم على خرائط المفاهيم لتحسين القدرات العقلية فى الأشكال الفنية لدى طلاب التربية الفنية = Program based on concept maps for the improvement of intellectual potential in art work among the art education students / Program based on concept maps for the improvement of intellectual potential in art work among the art education students نرمين محمد عبدالسلام ؛ إشراف على محمد المليجى - القاهرة : نرمين محمد عبدالسلام : 2019 - 315 ص : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية و النفسية

هدف البحث هدفت الدراسة إلى برنامج قائم خرائط المفاهيم لتحسين القدرات العقلية (التفكير الابتكارى - القدرة الفنية). و لتحقيق ذلك استخدم المنهج التجريبى (الاختبار القبلى- البعدى): و ذلك من خلال برنامج قائم على خرائط المفاهيم (متغير مستقل) فى تحسين القدرات العقلية (متغير تابع) لطلاب التربية الفنية: و ذلك من خلال تطبيق الاختبار القبلى و البعدى على عينة البحث. و تكونت عينة البحث الحالى من مجموعة متجانسة لطلاب الفرقة الاولى قسم التربية الفنية عددهم 56 طالب و طالبة تم تطبيق الاختبار القبلى و البعدى عليهم. و قد تم تطبيق الأدوات التالية: (اختبار كاتل للذكاء العام - اختبار القدرات العقلية الأولية - اختبار تورانس للتفكير الابتكارى باستخدام الصورالصورة ب- استمارة القدرة الفنية حول بنود تحكيم الأعمال الفنية). و أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على اختبار كاتل للذكاء العام - اختبار القدرات العقلية الأولية - اختبار تورانس للتفكير الابتكارى باستخدام الصور الصورة (ب)- استمارة القدرة الفنية حول بنود تحكيم الأعمال الفنية. لصالح القياس البعدى



الأشغال الفنية تحسين القدرات العقلية خرائط المفاهيم