برنامج قائم على خرائط المفاهيم لتحسين القدرات العقلية فى الأشكال الفنية لدى طلاب التربية الفنية = Program based on concept maps for the improvement of intellectual potential in art work among the art education students /
نرمين محمد عبدالسلام
برنامج قائم على خرائط المفاهيم لتحسين القدرات العقلية فى الأشكال الفنية لدى طلاب التربية الفنية = Program based on concept maps for the improvement of intellectual potential in art work among the art education students / Program based on concept maps for the improvement of intellectual potential in art work among the art education students نرمين محمد عبدالسلام ؛ إشراف على محمد المليجى - القاهرة : نرمين محمد عبدالسلام : 2019 - 315 ص : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية و النفسية
هدف البحث هدفت الدراسة إلى برنامج قائم خرائط المفاهيم لتحسين القدرات العقلية (التفكير الابتكارى - القدرة الفنية). و لتحقيق ذلك استخدم المنهج التجريبى (الاختبار القبلى- البعدى): و ذلك من خلال برنامج قائم على خرائط المفاهيم (متغير مستقل) فى تحسين القدرات العقلية (متغير تابع) لطلاب التربية الفنية: و ذلك من خلال تطبيق الاختبار القبلى و البعدى على عينة البحث. و تكونت عينة البحث الحالى من مجموعة متجانسة لطلاب الفرقة الاولى قسم التربية الفنية عددهم 56 طالب و طالبة تم تطبيق الاختبار القبلى و البعدى عليهم. و قد تم تطبيق الأدوات التالية: (اختبار كاتل للذكاء العام - اختبار القدرات العقلية الأولية - اختبار تورانس للتفكير الابتكارى باستخدام الصورالصورة ب- استمارة القدرة الفنية حول بنود تحكيم الأعمال الفنية). و أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على اختبار كاتل للذكاء العام - اختبار القدرات العقلية الأولية - اختبار تورانس للتفكير الابتكارى باستخدام الصور الصورة (ب)- استمارة القدرة الفنية حول بنود تحكيم الأعمال الفنية. لصالح القياس البعدى
الأشغال الفنية تحسين القدرات العقلية خرائط المفاهيم
برنامج قائم على خرائط المفاهيم لتحسين القدرات العقلية فى الأشكال الفنية لدى طلاب التربية الفنية = Program based on concept maps for the improvement of intellectual potential in art work among the art education students / Program based on concept maps for the improvement of intellectual potential in art work among the art education students نرمين محمد عبدالسلام ؛ إشراف على محمد المليجى - القاهرة : نرمين محمد عبدالسلام : 2019 - 315 ص : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية و النفسية
هدف البحث هدفت الدراسة إلى برنامج قائم خرائط المفاهيم لتحسين القدرات العقلية (التفكير الابتكارى - القدرة الفنية). و لتحقيق ذلك استخدم المنهج التجريبى (الاختبار القبلى- البعدى): و ذلك من خلال برنامج قائم على خرائط المفاهيم (متغير مستقل) فى تحسين القدرات العقلية (متغير تابع) لطلاب التربية الفنية: و ذلك من خلال تطبيق الاختبار القبلى و البعدى على عينة البحث. و تكونت عينة البحث الحالى من مجموعة متجانسة لطلاب الفرقة الاولى قسم التربية الفنية عددهم 56 طالب و طالبة تم تطبيق الاختبار القبلى و البعدى عليهم. و قد تم تطبيق الأدوات التالية: (اختبار كاتل للذكاء العام - اختبار القدرات العقلية الأولية - اختبار تورانس للتفكير الابتكارى باستخدام الصورالصورة ب- استمارة القدرة الفنية حول بنود تحكيم الأعمال الفنية). و أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على اختبار كاتل للذكاء العام - اختبار القدرات العقلية الأولية - اختبار تورانس للتفكير الابتكارى باستخدام الصور الصورة (ب)- استمارة القدرة الفنية حول بنود تحكيم الأعمال الفنية. لصالح القياس البعدى
الأشغال الفنية تحسين القدرات العقلية خرائط المفاهيم