header

برنامج إثرائى لتنمية مفهوم الانتماء لدى طفل الروضة /

سامية جمال صدقى حسينى

برنامج إثرائى لتنمية مفهوم الانتماء لدى طفل الروضة / An enrichment program to develop the belonging concept for the kindergarten children سامية جمال صدقى حسينى ؛ إشراف شحاته سليمان محمد : جمال مختار حمزة - القاهرة : سامية جمال صدقى حسينى : 2019 - 189ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

هدفت الدراسة إلى تنمية بعض قيم الانتماء لدى طفل الروضة من خلال برنامج يعتمد على مجموعة من الأنشطة المتكاملة و التحقق من فاعلية البرنامج المقترح و التحقق من استمرارية فاعليته. و اعتمد الدراسة على عينة تكونت من 30 طفلا (ذكور و إناث) أطفال المستوى الثانى تراوحت درجات ذكائهم ما بين (100- 110): و كانت العينة من روضة هابى كيدز بالهرم بمحافظة الجيزة. و استخدمت الدراسة الادوات التالية إختبار ذكاء ستانفورد - بينيه الصورة الخامسة "تقنين محمود ابو النيل 2011"و مقياس لأبعاد الانتماء لطفل الروضة إعداد الباحثة. و إستمارة إستطلاع رأى المعلمات عن الأنشطة المقدمة لتنمية قيم الانتماء لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة): و برنامج أنشطة متكاملة لتنمية الانتماء لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة). و أسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال العينة بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على مقياس الانتماء لأطفال الروضة بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال العينة بالمجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس الانتماء لأطفال الروضة بعد مرور شهر من القياس البعدى لتطبيق



البرنامج الإثرائى طفل الروضة مفهوم الانتماء