أثر برنامج تدريبى لما وراء الذاكرة فى تنمية بعض القدرات المعرفية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى /
وفاء عيد ابراهيم محمد أحمد
أثر برنامج تدريبى لما وراء الذاكرة فى تنمية بعض القدرات المعرفية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى / The effect of a training program for metamemory on developing some cognitive abilities of children with learning disabilities at the first stage of basic education وفاء عيد ابراهيم محمد أحمد ؛ إشراف رجاء محمود أبوعلام : منى حسن السيد بدوى - القاهرة : وفاء عيد ابراهيم محمد أحمد : 2019 - 196 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر البرنامج التدريبى لما وراء الذاكرة فى تنمية مستوى كل من (ما وراء الذاكرة: و الاسترجاع: و الفهم القرائى): و تصميم مقياس حاسوبى لقياس قدرة الاسترجاع: و قد تم إجراء الدراسة على عينة أساسية مكونة من (30) طفلاً و طفلة من أطفال الصف السادس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم مقسمة إلي مجموعتين تجريبية وضابطة (15) طفلاً و طفلة لكل مجموعة: و قد قامت الباحثة بتطبيق بطارية ما وراء الذاكرة لبلمونت وبروكوسكى: و اختبار الفهم القرائى إعداد خيرى المغازى: و مقياس الاسترجاع إعداد الباحثة: و توصلت نتائج الدراسة إلي تحسن مستوى كل من ما وراء الذاكرة: و الاسترجاع: و الفهم القرائى فى القياس البعدي لدى أطفال العينة التجريبية فقط
الاسترجاع الفهم القرائى ماوراء الذاكرة
أثر برنامج تدريبى لما وراء الذاكرة فى تنمية بعض القدرات المعرفية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى / The effect of a training program for metamemory on developing some cognitive abilities of children with learning disabilities at the first stage of basic education وفاء عيد ابراهيم محمد أحمد ؛ إشراف رجاء محمود أبوعلام : منى حسن السيد بدوى - القاهرة : وفاء عيد ابراهيم محمد أحمد : 2019 - 196 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر البرنامج التدريبى لما وراء الذاكرة فى تنمية مستوى كل من (ما وراء الذاكرة: و الاسترجاع: و الفهم القرائى): و تصميم مقياس حاسوبى لقياس قدرة الاسترجاع: و قد تم إجراء الدراسة على عينة أساسية مكونة من (30) طفلاً و طفلة من أطفال الصف السادس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم مقسمة إلي مجموعتين تجريبية وضابطة (15) طفلاً و طفلة لكل مجموعة: و قد قامت الباحثة بتطبيق بطارية ما وراء الذاكرة لبلمونت وبروكوسكى: و اختبار الفهم القرائى إعداد خيرى المغازى: و مقياس الاسترجاع إعداد الباحثة: و توصلت نتائج الدراسة إلي تحسن مستوى كل من ما وراء الذاكرة: و الاسترجاع: و الفهم القرائى فى القياس البعدي لدى أطفال العينة التجريبية فقط
الاسترجاع الفهم القرائى ماوراء الذاكرة