header

برنامج تدريبى قائم على استخدام أدوات الجيل الثانى للويب لتنمية بعض الكفايات المهنية لمعلمة الروضة فى تطبيق نظام الدمج /

جيهان أحمد محمود رشوان

برنامج تدريبى قائم على استخدام أدوات الجيل الثانى للويب لتنمية بعض الكفايات المهنية لمعلمة الروضة فى تطبيق نظام الدمج / A training program based on web 2.0 tools to develop some professional competencies for kindergarten teachers to apply the mainstreaming system جيهان أحمد محمود رشوان ؛ إشراف منى محمد على جاد : السيد عبدالقادر شريف : محمد محمود عطا - القاهرة : جيهان أحمد محمود رشوان : 2018 - 304ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية برنامج تدريبى قائم على أدوات الجيل الثانى للويب - الويب2.0- فى تنمية بعض الكفايات المهنية اللازمة لتطبيق نظام الدمج لدى معلمات الروضة بإدارة سوهاج التعليمية: و تألفت عينة الدراسة من (100) معلمة روضة: كمجموعة تجريبية (50) معلمة ممن لديهن مهارات استخدام الإنترنت: و مجموعة ضابطة (50) معلمة: تم تدربيهن لمدة شهر عبر أدوات الجيل الثاني للويب (المدونة الإلكترونية: الفيس بوك: قناة اليوتيوب). و استخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار مواقف الدمج لقياس استجابات معلمة الروضة المرتبط بكفايات تطبيق نظام الدمج: بطاقة ملاحظة تطبيق الدمج من قبل الموجهة. و قد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات معلمات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى و البعدى لاختبار مواقف الدمج لصالح المجموعة التجريبية: و يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات معلمات المجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى و البعدى لاختبار مواقف الدمج: كما يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مواقف الدمج لصالح المجموعة التجريبية: و وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات معلمات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة تطبيق كفايات الدمج لصالح المجموعة التجريبية



الويب2.0 أدوات الجيل الثانى للويب الكفايات المهنية