المعالجة الهارمونية لمازوركا البيانو عند كارول شيمانوفسكي مصنف 50/
عماد حسام عبدالواحد عبدالفتاح
المعالجة الهارمونية لمازوركا البيانو عند كارول شيمانوفسكي مصنف 50/ Harmonic treatment of karol szymanowski's piano mazurka opus. 50 عماد حسام عبدالواحد عبدالفتاح ؛ إشراف مرفت مراد قيصر : لبنى يحيى موسى - القاهرة : عماد حسام عبدالواحد عبدالفتاح : 2019 - 281 ص : موسيقى ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
هدف البحث إلى التعرف على قالب مازوركا البيانو: و أسلوب كارول شيمانوفسكى فى تأليف مازوركا البيانو من خلال عينة البحث المنتقاة من حيث (السلم أو المقام - السرعة الميزان - الطول البنائى- الصيغة البنائية - النسيج): و التعرف على الاستخدام الهارمونى عند شيمانوفسكى فى مازوركا البيانو (عينة البحث). اتبع الباحث المنهج الوصفى "تحليل محتوى": و اشتمل مجتمع البحث على مازوركا البيانو مصنف (50) عند كارول شيمانوفسكى: و تم اختيار عينة عشوائية على أساس تنوع الصيغ و السلالم للعينة المنتقاة و عددها (10 مازوركات) أرقامها (1: 2: 3: 4: 5: 7: 8: 11: 18: 19). و استخدام الباحث المدونات الموسيقية و التسجيلات الصوتية لعينة البحث كأدوات: كما وقع النصف الأول من القرن العشرين (1924 - 1926) ببولندا ضمن نطاق حدود البحث. و أشارت النتائج من خلال إجابة الباحث على أسئلة البحث إلى أن كارول شيمانوفسكي استخدم السلالم الكبيرة: و الازدواج المقامى و المقامات الكنسية و الازدواج التونالي. كما استخدم سرعات موسيقية مختلفة: بينما الميزان ثابت في كل مازوركات عينة البحث: و تراوح الطول البنائي بين (53 - 161) مازورة: إلى جانب استخدامه لصيغ بنائية مختلفة (ثلاثية: حرة فى شكل روندو: روندو مع تكرار قسم ب: ثلاثية مركبة: قوسية): و نسيج هوفونى فى جميع المازوركات: ونسيج بوليفوني و مونوفونى فى بعض أجزاء (عينة البحث). كما توصل البحث إلى أن شيمانوفسكي استخدم الأسلوب الهارمونى التقليدى إلى جانب الهارمونى الحديث
المعالجة الهارمونية كارول شيمانوفسكيى مازوركا البيانو
المعالجة الهارمونية لمازوركا البيانو عند كارول شيمانوفسكي مصنف 50/ Harmonic treatment of karol szymanowski's piano mazurka opus. 50 عماد حسام عبدالواحد عبدالفتاح ؛ إشراف مرفت مراد قيصر : لبنى يحيى موسى - القاهرة : عماد حسام عبدالواحد عبدالفتاح : 2019 - 281 ص : موسيقى ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
هدف البحث إلى التعرف على قالب مازوركا البيانو: و أسلوب كارول شيمانوفسكى فى تأليف مازوركا البيانو من خلال عينة البحث المنتقاة من حيث (السلم أو المقام - السرعة الميزان - الطول البنائى- الصيغة البنائية - النسيج): و التعرف على الاستخدام الهارمونى عند شيمانوفسكى فى مازوركا البيانو (عينة البحث). اتبع الباحث المنهج الوصفى "تحليل محتوى": و اشتمل مجتمع البحث على مازوركا البيانو مصنف (50) عند كارول شيمانوفسكى: و تم اختيار عينة عشوائية على أساس تنوع الصيغ و السلالم للعينة المنتقاة و عددها (10 مازوركات) أرقامها (1: 2: 3: 4: 5: 7: 8: 11: 18: 19). و استخدام الباحث المدونات الموسيقية و التسجيلات الصوتية لعينة البحث كأدوات: كما وقع النصف الأول من القرن العشرين (1924 - 1926) ببولندا ضمن نطاق حدود البحث. و أشارت النتائج من خلال إجابة الباحث على أسئلة البحث إلى أن كارول شيمانوفسكي استخدم السلالم الكبيرة: و الازدواج المقامى و المقامات الكنسية و الازدواج التونالي. كما استخدم سرعات موسيقية مختلفة: بينما الميزان ثابت في كل مازوركات عينة البحث: و تراوح الطول البنائي بين (53 - 161) مازورة: إلى جانب استخدامه لصيغ بنائية مختلفة (ثلاثية: حرة فى شكل روندو: روندو مع تكرار قسم ب: ثلاثية مركبة: قوسية): و نسيج هوفونى فى جميع المازوركات: ونسيج بوليفوني و مونوفونى فى بعض أجزاء (عينة البحث). كما توصل البحث إلى أن شيمانوفسكي استخدم الأسلوب الهارمونى التقليدى إلى جانب الهارمونى الحديث
المعالجة الهارمونية كارول شيمانوفسكيى مازوركا البيانو