برنامج لتنمية التفاؤل و الدافعية للإنجاز لدى طالبات كلية رياض الأطفال /
سماح طلعت أحمد أبوزيد
برنامج لتنمية التفاؤل و الدافعية للإنجاز لدى طالبات كلية رياض الأطفال / Program for the development of optimism and achievement motivation for students of the faculty of kindergarten سماح طلعت أحمد أبو زيد ؛ إشراف شحاته سليمان محمد : حسناء محمد محمد - القاهرة : سماح طلعت أحمد أبوزيد : 2019 - 172 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
يهدف البحث الحالي إلى تنمية التفاؤل و الدافعية للإنجاز لدى طالبات كلية رياض الأطفال: و استخدمت الباحثة المنهج "شبه التجريبى" ذا المجموعتين الضابطة والتجريبية: و التطبيق القبلى و البعدى لأدوات البحث و هى عبارة عن مقياس التفاؤل لدى طالبات كلية رياض الأطفال (إعداد الباحثة): و مقياس الدافعية للإنجاز لدى طالبات كلية رياض الأطفال (إعداد الباحثة): بالإضافة إلى برنامج لتنمية التفاؤل و الدافعية للإنجاز لدى طالبات رياض الأطفال. و تكونت العينة من (60)طالبة من طالبات الفرقة الثالثة (البرنامج العام) لإعداد معلمة رياض الأطفال: و الذين تتراوح أعمارهم من (20 - 21) عام بكلية رياض الأطفال جامعةالمنصورة: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين (30) طالبة ممثلة للمجموعة التجريبية و (30) طالبة ممثلة للمجموعة الضابطة. و توصل البحث إلى النتائج التالية :وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية و متوسطات درجات أقرانهم فى المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس التفاؤل لصالح طالبات المجموعة التجريبية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياس القبلى للبرنامج و متوسطات درجاتهم فى القياس البعدى للبرنامج لصالح القياس البعدي للبرنامج من حيث مستوى الدافعية للإنجاز: و عدم وجود فروق بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج: و متوسطات درجات طالبات نفس المجموعة بعد شهر من المتابعة من حيث مستوى التفاؤل و مستوى الدافعية للإنجاز على مقاييس البحث
التفاؤل الدافعية للإنجاز طالبات رياض الأطفال
برنامج لتنمية التفاؤل و الدافعية للإنجاز لدى طالبات كلية رياض الأطفال / Program for the development of optimism and achievement motivation for students of the faculty of kindergarten سماح طلعت أحمد أبو زيد ؛ إشراف شحاته سليمان محمد : حسناء محمد محمد - القاهرة : سماح طلعت أحمد أبوزيد : 2019 - 172 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
يهدف البحث الحالي إلى تنمية التفاؤل و الدافعية للإنجاز لدى طالبات كلية رياض الأطفال: و استخدمت الباحثة المنهج "شبه التجريبى" ذا المجموعتين الضابطة والتجريبية: و التطبيق القبلى و البعدى لأدوات البحث و هى عبارة عن مقياس التفاؤل لدى طالبات كلية رياض الأطفال (إعداد الباحثة): و مقياس الدافعية للإنجاز لدى طالبات كلية رياض الأطفال (إعداد الباحثة): بالإضافة إلى برنامج لتنمية التفاؤل و الدافعية للإنجاز لدى طالبات رياض الأطفال. و تكونت العينة من (60)طالبة من طالبات الفرقة الثالثة (البرنامج العام) لإعداد معلمة رياض الأطفال: و الذين تتراوح أعمارهم من (20 - 21) عام بكلية رياض الأطفال جامعةالمنصورة: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين (30) طالبة ممثلة للمجموعة التجريبية و (30) طالبة ممثلة للمجموعة الضابطة. و توصل البحث إلى النتائج التالية :وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية و متوسطات درجات أقرانهم فى المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس التفاؤل لصالح طالبات المجموعة التجريبية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياس القبلى للبرنامج و متوسطات درجاتهم فى القياس البعدى للبرنامج لصالح القياس البعدي للبرنامج من حيث مستوى الدافعية للإنجاز: و عدم وجود فروق بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج: و متوسطات درجات طالبات نفس المجموعة بعد شهر من المتابعة من حيث مستوى التفاؤل و مستوى الدافعية للإنجاز على مقاييس البحث
التفاؤل الدافعية للإنجاز طالبات رياض الأطفال