معالجة القضايا السياسية و الاجتماعية فى سينما المرأة بالشرق الأوسط /
مها محمد رجب الوزير
معالجة القضايا السياسية و الاجتماعية فى سينما المرأة بالشرق الأوسط / Addressing the political and social issues in Women Cinema in the Middle East مها محمد رجب الوزير ؛ إشراف هويدا سيد مصطفى - القاهرة : مها محمد رجب الوزير : 2019 - 293 ورقة : مثيليات ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون
مجال هذه الدراسة هو معالجة القضايا السياسية و الاجتماعية فى سينما المرأة بالشرق الأوسط: حيث تكمن مشكلة الدراسة فى تحليل معالجة المخرجات السينمائيات للأفلام الروائية الطويلة بالشرق الأوسط القضايا السياسية و الاجتماعية لمجتمعاتهن من خلال ما يقدمن من أفلام: و تحديد أسلوبهن فى طرح القضايا و المشاكل المختلفة: و ذلك باستخدام مدخل التحليل النقدى للخطاب. و قد توصلت هذه الدراسة إلى نتائج عديدة متنوعة: أهمها: اتفاق معظم المخرجات السينمائيات فى الأفلام مادة الدراسة على معالجة قضايا تخص المجتمع كله و خاصة الطبقات العاملة و المتوسطة إلى جانب القضايا التى تخص نساء الشرق الأوسط. عدم اهتمام أغلب المخرجات بمعالجة القضايا السياسية لمجتمعاتهن: باستثناء المخرجة الإيرانية راخشان بنى اعتماد. قدمت المخرجات السينمائيات فى أفلامهن أدوارًا و علاقات اجتماعية أكثر عمقًا بمعالجتهن شخصيات درامية نسائية لها أدوار إيجابية: بالإضافة إلى تشريح الواقع الاجتماعى الذى تعيش فيه تلك الشخصيات برؤى و فهم متعمق لعلاقاتها و مشاكلها و أسلوب حياتها. عدم تعمد المخرجات السينمائيات وضع الشخصيات الدرامية من الرجال فى قالب واحد أو إطار نمطى سلبى. أن المخرجات النساء السبع مادة الدراسة باستثناء المخرجة المصرية إيناس الدغيدى: عمدن إلى تقديم العنف و الجنس بطرق تحترم جسد المرأة و تبتعد عن الفجاجة و المباشرة فى طرح المشاهد
السينما المصرية سينما الشرق الأوسط سينما المرأة
معالجة القضايا السياسية و الاجتماعية فى سينما المرأة بالشرق الأوسط / Addressing the political and social issues in Women Cinema in the Middle East مها محمد رجب الوزير ؛ إشراف هويدا سيد مصطفى - القاهرة : مها محمد رجب الوزير : 2019 - 293 ورقة : مثيليات ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون
مجال هذه الدراسة هو معالجة القضايا السياسية و الاجتماعية فى سينما المرأة بالشرق الأوسط: حيث تكمن مشكلة الدراسة فى تحليل معالجة المخرجات السينمائيات للأفلام الروائية الطويلة بالشرق الأوسط القضايا السياسية و الاجتماعية لمجتمعاتهن من خلال ما يقدمن من أفلام: و تحديد أسلوبهن فى طرح القضايا و المشاكل المختلفة: و ذلك باستخدام مدخل التحليل النقدى للخطاب. و قد توصلت هذه الدراسة إلى نتائج عديدة متنوعة: أهمها: اتفاق معظم المخرجات السينمائيات فى الأفلام مادة الدراسة على معالجة قضايا تخص المجتمع كله و خاصة الطبقات العاملة و المتوسطة إلى جانب القضايا التى تخص نساء الشرق الأوسط. عدم اهتمام أغلب المخرجات بمعالجة القضايا السياسية لمجتمعاتهن: باستثناء المخرجة الإيرانية راخشان بنى اعتماد. قدمت المخرجات السينمائيات فى أفلامهن أدوارًا و علاقات اجتماعية أكثر عمقًا بمعالجتهن شخصيات درامية نسائية لها أدوار إيجابية: بالإضافة إلى تشريح الواقع الاجتماعى الذى تعيش فيه تلك الشخصيات برؤى و فهم متعمق لعلاقاتها و مشاكلها و أسلوب حياتها. عدم تعمد المخرجات السينمائيات وضع الشخصيات الدرامية من الرجال فى قالب واحد أو إطار نمطى سلبى. أن المخرجات النساء السبع مادة الدراسة باستثناء المخرجة المصرية إيناس الدغيدى: عمدن إلى تقديم العنف و الجنس بطرق تحترم جسد المرأة و تبتعد عن الفجاجة و المباشرة فى طرح المشاهد
السينما المصرية سينما الشرق الأوسط سينما المرأة