أساليب التفكير و علاقتها بفاعلية الذات و السلوك الأخلاقى لدى ضعاف السمع /
سارة جعفر محمد زغلول
أساليب التفكير و علاقتها بفاعلية الذات و السلوك الأخلاقى لدى ضعاف السمع / Thinking styles in relation to self-efficacy and moral behavior among the hard of hearing سارة جعفر محمد زغلول ؛ إشراف سميرة أبوالحسن عبدالسلام : رشاد على عبدالعزيز موسى - القاهرة : سارة جعفر محمد زغلول : 2018 - 152ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب التفكير و كل من فعالية الذات و السلوك الأخلاقى لدى ضعاف السمع: و التحقق من إمكانية التنبؤ بأساليب التفكير فى ضوء فعالية الذات و السلوك الأخلاقى: إلى جانب حساب الفروق بين الجنسين فى المتغيرات سالفة الذكر. و تكونت عينة الدراسة من (120) من الأطفال ضعاف السمع: تراوحت أعمارهم من (9 - 12) عاما: ذكور ( 55) إناث (65): و درجة الفقد السمعى تتراوح ما بين (56- 70) ديسيبل. و لجمع البيانات: تم استخدام النسخة المختصرة لمقياس أساليب التفكير: مقياس فعالية الذات: و مقياس السلوك الأخلاقى و التى قامت الباحثة بترجمتها إلى العربية. و انتهت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيــــًا موجبة بين أساليب التفكير بكل من فعالية الذات و السلوك الأخلاقى: و وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيـــًا موجبة بين فعالية الذات مع السلوك الأخلاقى. و أمكن التنبؤ بمستوى أساليب التفكير من خلال فعالية الذات و السلوك الأخلاقى. و وجدت فروق فى أساليب التفكير: فعالية الذات والسلوك الأخلاقى بين الذكور و الإناث (لصالح الإناث). و تمت مناقشة النتائج فى ضوء الدراسات السابقة: و انتهت الدراسة ببعض التوصيات و البحوث المقترحة
أساليب التفكير السلوك الأخلاقى فعالية الذات
أساليب التفكير و علاقتها بفاعلية الذات و السلوك الأخلاقى لدى ضعاف السمع / Thinking styles in relation to self-efficacy and moral behavior among the hard of hearing سارة جعفر محمد زغلول ؛ إشراف سميرة أبوالحسن عبدالسلام : رشاد على عبدالعزيز موسى - القاهرة : سارة جعفر محمد زغلول : 2018 - 152ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب التفكير و كل من فعالية الذات و السلوك الأخلاقى لدى ضعاف السمع: و التحقق من إمكانية التنبؤ بأساليب التفكير فى ضوء فعالية الذات و السلوك الأخلاقى: إلى جانب حساب الفروق بين الجنسين فى المتغيرات سالفة الذكر. و تكونت عينة الدراسة من (120) من الأطفال ضعاف السمع: تراوحت أعمارهم من (9 - 12) عاما: ذكور ( 55) إناث (65): و درجة الفقد السمعى تتراوح ما بين (56- 70) ديسيبل. و لجمع البيانات: تم استخدام النسخة المختصرة لمقياس أساليب التفكير: مقياس فعالية الذات: و مقياس السلوك الأخلاقى و التى قامت الباحثة بترجمتها إلى العربية. و انتهت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيــــًا موجبة بين أساليب التفكير بكل من فعالية الذات و السلوك الأخلاقى: و وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيـــًا موجبة بين فعالية الذات مع السلوك الأخلاقى. و أمكن التنبؤ بمستوى أساليب التفكير من خلال فعالية الذات و السلوك الأخلاقى. و وجدت فروق فى أساليب التفكير: فعالية الذات والسلوك الأخلاقى بين الذكور و الإناث (لصالح الإناث). و تمت مناقشة النتائج فى ضوء الدراسات السابقة: و انتهت الدراسة ببعض التوصيات و البحوث المقترحة
أساليب التفكير السلوك الأخلاقى فعالية الذات