header

تطوير مقرر اللغة العربية لطلبة كلية التربية النوعية لتنمية المهارات اللغوية المناسبة لهم فى ضوء احتياجاتهم الأكاديمية = Developing the arabic language program for the faculty of specific education students to develop their linguistic skills according to their academic needs /

رانيا صالح محمد عبدالله غنام

تطوير مقرر اللغة العربية لطلبة كلية التربية النوعية لتنمية المهارات اللغوية المناسبة لهم فى ضوء احتياجاتهم الأكاديمية = Developing the arabic language program for the faculty of specific education students to develop their linguistic skills according to their academic needs / Developing the arabic language program for the faculty of specific education students to develop their linguistic skills according to their academic needs رانيا صالح محمد عبدالله غنام ؛ إشراف محمد لطفى جاد : إيمان أحمد هريدى - القاهرة : رانيا صالح محمد عبدالله غنام : 2019 - 403 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس

تحددت مشكلة البحث فى ضعف المهارات اللغوية لدى طلبة كلية التربية النوعية جامعة القاهرة؛ و للتغلب على هذه المشكلة سعى البحث إلى تطوير مقرر اللغة العربية فى ضوء احتياجات الطلبة الأكاديمية: و اعتمد البحث على المنهجين الوصفى و شبه التجريبى: و لتحقيق أهداف البحث تمَّ بناء استبانة الاحتياجات الأكاديمية لدى طلبة كلية التربية النوعية: و قائمة بالمهارات اللغوية المناسبة لهم؛ لقياس مدى توافر هذه المهارات لدى طلبة كلية التربية النوعية: كما تمَّ بناء تصور مقترح لتطوير مقرر اللغة العربية لطلبة كلية التربية النوعية في ضوء احتياجاتهم الأكاديمية: و فى ضوء التصور المقترح تم تطوير مقرر اللغة العربية: كما تمَّ بناء اختبار مهارات الفهم القرائى: و اختبار مهارات الفهم الاستماعى: و بطاقة ملاحظة أداء الطلبة فى مهارات التحدث: و استمارة تحليل الأخطاء فى الكتابة: و دليل استرشادى للأستاذ المعلم و دليل للمتعلم: و بعد تطبيق المقرر المطور توصل البحث إلى فاعلية مقرر اللغة العربية المقترح لطلبة كلية التربية النوعية فى تنمية المهارات اللغوية المناسبة لهم فى ضوء احتياجاتهم الأكاديمية



تطوير طلبة كلية التربية النوعية مقرر اللغة العربية