header

التطور النمائى لمهارة التخطيط لدى الأطفال : دراسة تتبعية /

يونان نصرى إبراهيم

التطور النمائى لمهارة التخطيط لدى الأطفال : دراسة تتبعية / Evolutionary study of children's planning skill : A cross sectional study يونان نصرى إبراهيم ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار : عزة عبدالمنعم رضوان - القاهرة : يونان نصرى إبراهيم : 2019 - 122 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

يهدف البحث الحالي إلى ارتقاء مهارة التخطيط بين الأطفال فى مراحل النمو المختلفة خلال المرحلة العمرية من 4: 8 سنوات: و تكونت عينة البحث من 300 من الأطفال فى مرحلة رياض الأطفال ممن تراوحت أعمارهم بين (48 شهرا إلى 96 شهراً) و بلغ متوسط أعمارهم 68 شهراً: و قد تم تطبيق الدراسة على الأطفال فى كل من مدرسة سانت مارى بعزبة النخل، مدرسة الزهور بعزبة النخل و مدرسة سان استيفانو بالعمرانية. و اعتمد البحث على الادوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء (جون رافن). و مقياس مهارة التخطيط (إعداد خالد النجار و عزة عبدالمنعم و ايمان فروح و شيماء عطا و عزة شفيق و فاتن عبدالفتاح و يونان ابراهيم): و أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال فى المجموعات العمرية الأربعة (المجموعة من 4-5 سنوات: المجموعة من 5-6 سنوات: المجموعة من 6-7: و المجموعة من 7-8) فى اتجاه المجموعات العمرية الأكبر سناً. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الأطفال الذكور و الاناث فى أبعاد و الدرجة الكلية لمقياس التخطيط



الأطفال التطور النمائى مهارة التخطيط