header

تحليل أبعاد الخطاب الإعلامى للجماعات الإرهابية عبر مواقع التواصل الاجتماعى و استشراف رؤى النخبة فى كيفية التصدى له : دراسة نقدية - سيميولوجية /

محمود سيد محمد على

تحليل أبعاد الخطاب الإعلامى للجماعات الإرهابية عبر مواقع التواصل الاجتماعى و استشراف رؤى النخبة فى كيفية التصدى له : دراسة نقدية - سيميولوجية / An analysis of the dimensions of the media discourse of terrorist groups on social networking sites and exploring the views of the elite on how to counter it محمود سيد محمد على ؛ إشراف على عجوة : نرمين خضر - القاهرة : محمود سيد محمد على : 2019 - 256 ورقة : صور ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أبعاد الخطاب الإعلامى للجماعات الإرهابية و بالتحديد تنظيم الدولة "داعش" تحليلاً نقدياً من خلال رصد و تفسير الأساليب اللغوية: و دلالات الألفاظ و كذلك المرجعيات الفكرية: و الأطراف الفاعلة و الأفعال المنسوبة لها: و العلاقات النصية: و كيفية تقديم الذات و تمثيل الآخر: و تسميات الحدث: و الحجج التى استند إليها الخطاب محل الدراسة: و تحليل دلالات الصور و الكشف عن المعانى الكامنة و الدلالات الضمنية التى تحملها هذه الصور بوصفها خطاباً بصرياً: و كذلك رصد رؤى النخبة حول كيفية التصدى لهذا الخطاب. و اعتمدت الدراسة على منهج تحليل الخطاب و المنهج الكيفى فى تحليلها لخطاب تنظيم الدولة "داعش": و رصد رؤى النخبة فى كيفية التصدى لهذا الخطاب: و تمثلت الفترة الزمنية للتحليل فى الفترة من 1/6/2014 و حتى 31/12/2018: و اعتمدت الدراسة على العينة العمدية فى سحب العينة المتعلقة بخطاب التنظيم و بلغت 300 مفردة: كما اعتمدت الدراسة على العينة الحصصية فى سحب عينة النخبة و بلغت 25 مفردة. و توصلت نتائج الدراسة إلى اعتماد التنظيم فى خطابه على استخدام الألفاظ و المفردات ذات الطابع الدينى الحماسى لجذب الشباب و المراهقين المغامرين الباحثين عن الإثارة من خلال الانتماء لتنظيم يحمل أفكاراً يغلب عليها الطابع الدينى: أيضا أعاد التنظيم من خلال اختياره و اعتماده على بعض المفردات فى خطاباته نشر الطائفية و العنصرية بين أبناء الوطن الواحد: كما أكدت نتائج الدراسة على ضرورة إحداث ثورة فى الفكر الإسلامى تعمل على تجديد فهم الدين



الجماعات الإرهابية الخطاب الإعلامى مواقع التواصل الاجتماعى