برنامج إرشادى لتنمية مفهوم نظريَّة العقل لدى الأطفال ذوى الاضطرابات النَّمائِيَّة غير المُحدَّدة = A counseling program for theory of mind concept development for children with pervasive developmental disorders-not otherwise specified PDD-NOS /
فاطمة على الرفاعى
برنامج إرشادى لتنمية مفهوم نظريَّة العقل لدى الأطفال ذوى الاضطرابات النَّمائِيَّة غير المُحدَّدة = A counseling program for theory of mind concept development for children with pervasive developmental disorders-not otherwise specified PDD-NOS / A counseling program for theory of mind concept development for children with pervasive developmental disorders-not otherwise specified PDD-NOS فاطمة على الرفاعى ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار : هند إسماعيل إمبابى - القاهرة : فاطمة على الرفاعى : 2019 - 145ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدف البحث الحالى إلى تنمية مفهوم نظرية العقل لدى الأطفال ذَوِى الاضطرابات النَّمائِيَّة غير المحددة: من خلال البرنامج الإرشادى: و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال ذَوِى الاضطرابات النَّمائِيَّة و الذين تتراوح أعمارهم ما بين (6 - 8) سنوات بقسم ذوى الاحتياجات الخاصة بمركز المنيل كلينك - عيادة التخاطب: و لا يوجد لديهم أى إعاقات حسية: حركية: صحية: و اشتملت أدوات الدراسة على مقياس تقدير الذَّاتويَّة فى مرحلة الطفولة (سى إيه آر إس) (1999) : تعريب و تقنين/ هدى أمين (2004): مقياس جيليام لإضطراب الإسبرجر ترجمة محمد عودة و سارة الباطين (2015): مقياس مفهوم نظرية العقل (إعداد الباحثة) و البرنامج الإرشادى لتنمية مفهوم نظرية العقل (إعداد الباحثة). و أشارت النتائج إلى وجود فروق دالَّة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات رتب درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية قبل و بعد تطبيق البرنامج الإرشادى لأُمهاتهم: على جميع أبعاد مقياس مفهوم نظرية العقل و الدرجة الكلية للمقياس فى اتجاه القياس البعدى؛ مما يعنى تحسن درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد تعرضهم لجلسات البرنامج
الأطفال ذَوى الاضطرابات النَّمائِيَّة غير المحددة البرنامج الإرشادى مفهوم نظرية العقل
برنامج إرشادى لتنمية مفهوم نظريَّة العقل لدى الأطفال ذوى الاضطرابات النَّمائِيَّة غير المُحدَّدة = A counseling program for theory of mind concept development for children with pervasive developmental disorders-not otherwise specified PDD-NOS / A counseling program for theory of mind concept development for children with pervasive developmental disorders-not otherwise specified PDD-NOS فاطمة على الرفاعى ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار : هند إسماعيل إمبابى - القاهرة : فاطمة على الرفاعى : 2019 - 145ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدف البحث الحالى إلى تنمية مفهوم نظرية العقل لدى الأطفال ذَوِى الاضطرابات النَّمائِيَّة غير المحددة: من خلال البرنامج الإرشادى: و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال ذَوِى الاضطرابات النَّمائِيَّة و الذين تتراوح أعمارهم ما بين (6 - 8) سنوات بقسم ذوى الاحتياجات الخاصة بمركز المنيل كلينك - عيادة التخاطب: و لا يوجد لديهم أى إعاقات حسية: حركية: صحية: و اشتملت أدوات الدراسة على مقياس تقدير الذَّاتويَّة فى مرحلة الطفولة (سى إيه آر إس) (1999) : تعريب و تقنين/ هدى أمين (2004): مقياس جيليام لإضطراب الإسبرجر ترجمة محمد عودة و سارة الباطين (2015): مقياس مفهوم نظرية العقل (إعداد الباحثة) و البرنامج الإرشادى لتنمية مفهوم نظرية العقل (إعداد الباحثة). و أشارت النتائج إلى وجود فروق دالَّة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات رتب درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية قبل و بعد تطبيق البرنامج الإرشادى لأُمهاتهم: على جميع أبعاد مقياس مفهوم نظرية العقل و الدرجة الكلية للمقياس فى اتجاه القياس البعدى؛ مما يعنى تحسن درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد تعرضهم لجلسات البرنامج
الأطفال ذَوى الاضطرابات النَّمائِيَّة غير المحددة البرنامج الإرشادى مفهوم نظرية العقل